السوق العربي الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع السوق العربي الكبير موقع شامل ومتميز يحتوي على العديد من الاقسام في كافة مجالات الدعاية والاعلان المجانية اضافة لاقسام عامة يهدف لخدمة المستخدم العربي للانترنت / نتشرف بزيارتكم وانضمامكم لنا / / تعليمات الاعلان : وضع الاعلان في قسمه الخاص به .. عدم تكرار الاعلان في نفس الدولة .. ان لا يحتوي الاعلان او الموضوع على صور او كتابات تتعارض مع القيم والأخلاق ... عدم وضع صور التبرج ... اخلاء مسؤولية الادارة عن اتفاق يتم بين طرفين .. شكرا للتعاون.
موسوعة حلول اشارات الدفائن والكنوز النفر والحفر
النفر والحفر
المواضيع الأخيرة
» دباب جدة نقل عفش وتوصيل بضائع 0556497849
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 اليوم في 19:39

» افضل شركة نقل عفش مكة 0539538075
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 اليوم في 07:57

» شركة عزل الحمامات والمسابح في جدة 0562054666
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-05-11, 17:09

» اسعار شركة نقل عفش بمكة رخيص 0539538075
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-05-09, 02:23

» دباب نقل عفش جدة رخيص 0556497849
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-05-09, 02:07

» انتركوم ل 2 شقة و2 سماعة وباور من انتاج فارفيزا الايطالية فقط بسعر 4130 ج وبضمان سنة من شركة IBC
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف fatmagalal7 2024-05-08, 18:38

» شركة نقل عفش بمكة 0539538075
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-05-08, 07:51

» أفضل شركة نقل عفش في مكة المكرمة 0540206575
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-05-07, 09:08

» رش المبيدات وتعقيم المنازل في نجران 0553456495
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-05-06, 12:43

» شركة نقل عفش من جدة إلى الدمام 0537213637
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-05-06, 12:09

» افضل شركه نقل عفش بمكة المكرمة 0540206575
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-05-06, 11:38

» معلمه تأسيس ومتابعة ابتدائي بجدة تجي البيت 0537655501
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-05-03, 06:46

» افضل شركة نقل عفش بمكة المكرمة 0540206575
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-05-03, 01:11

» شركة نقل العفش في مكة المكرمة 0540206575
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-05-02, 10:51

» شركة نقل عفش في مكة 0540206575
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-05-01, 09:44

» شحن جوى - استيراد من الصين
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 08:00

» استيراد من الصين
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 06:13

» اجهزة الكشف عن الكنوز الثمينه إكس بي ديوس تو دابليو اس م ماستر
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 02:20

» نقل عفش في بيشه رخيص شركة النسر السعودي 0537213637
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 00:11

» معلمة خصوصي تيجي البيت الرياض 0537655501
السيرة النبوية.. رهان تربوي      Emptyمن طرف amira333 2024-04-29, 11:07


 

 السيرة النبوية.. رهان تربوي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابن العروبه
مشرف عام
ابن العروبه


عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

السيرة النبوية.. رهان تربوي      Empty
مُساهمةموضوع: السيرة النبوية.. رهان تربوي    السيرة النبوية.. رهان تربوي      Empty2014-10-15, 23:08

السيرة النبوية.. رهان تربوي


في ظل احتفاء إعلامي متواصل بنماذج ورؤى وأنماط سلوك باعثة على الانحلال والعنف والسطحية المغذية لدواعي الفتور والاسترخاء، فإن النظم التعليمية بالعالم الإسلامي تقع على عاتقها مسئولية جمة لصيانة البناء الفكري والوجداني لناشئتنا، والحد من تأثير الإعلام المختل على سلوك الطفل وعقيدته وحريته الفكرية.


هذه المسئولية تقتضي حتما تمكينه من صورة متوازنة للعالم حوله، وإكسابه مهارات التفكير النقدي الذي يُمكنه من التفاعل مع الرسالة الإعلامية دون الوقوع في قبضة المؤثرات العقدية والثقافية المدمرة. وهو ما يُلزم المدرسة باستعادة دورها كمجال أمثل لبناء الشخصية السليمة وتأصيل القيم الإسلامية.

ولعل من بين الأولويات الأكثر استعجالا، والتي ينبغي أن تنكب هذه النظم على بلورتها وإدراجها ضمن مخططاتها التربوية هي الاستجابة لحاجة الطفل إلى نماذج للاقتداء والتأسي، وإشباع ميله الفطري للتقليد والمحاكاة. فمن المؤسف حقا أن يلجأ الطفل المسلم إلى استلهام القدوة من أفلام العنف واللصوصية وحلبات المصارعة بينما يحفل تاريخ أمته بآلاف النماذج المشرفة التي تستحق أن تُدرج في مقرره الدراسي، وتُعرض، وهذا هو الأهم، وفق أسلوب يُغريه بمحاكاتها والتأسي بها في حياته اليومية.

وبما أن كل مجتمع يحرص على أن يُقدم لأبنائه النماذج التي تعبر عن هويته، وتؤصل قيمه ومثله، وتعكس تصوره للوجود من حوله، فإن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم هي النموذج الأسمى لغرس القيم، وتكوين شخصية الطفل المسلم وتوجيه مساره الخلقي. إذ لا نعلم في تاريخ الإنسانية كلها سيرة لنبي أو عظيم لقيت عناية وحفاوة ورصدا لأدق التفاصيل كمثل الذي لقيته السيرة النبوية على يد الرعيل الأول من الصحابة ثم تابعيهم من العلماء والمؤرخين. هذه الميزة الفريدة ترجع بالأساس إلى كون الحياة المحمدية هي المدخل العملي والتنفيذي لمبادئ الإسلام وأركان الشريعة، وهي بوابة الاتباع الحق لمن أسلم وجهه لله امتثالا لقوله تعالى: {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم} [آل عمران 31].

والمتأمل في أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم ومواقفه يُدرك حرصه الشديد على بناء الشخصية المسلمة وفق منهج متوازن يستجيب للفطرة السليمة، ويُحفز الإرادة الحرة على العطاء والإبداع ما لم تصادم الشريعة. ولذلك تشكل السيرة النبوية سجلا تربويا حافلا بالقيم والمعايير والمهارات الكفيلة بإحداث نقلة نوعية في كيان الطفل المسلم، لأنها (تمثل مواقف عالية من الإنسانية التي لا ترقى إليها مواقف أخرى، وعرض هذه المواقف في سموها وعلوها تعطي التلميذ انطباعا بمحاولة التشبه والتأثر، وبخاصة إذا كان السلوك صادرا عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو عن أحد صحابته وحوارييه) (1).

لكن، هل يمكن القول بأن حضور السيرة النبوية في النظم التعليمية هو حضور يعكس بالفعل المكانة التي تحظى بها عند المسلمين؟ وهل تحقق الأساليب المتبعة في تدريسها مقصد التأسي والاقتداء، أم أنها تقف عند حدود الرصد التاريخي والسرد التفصيلي للأحداث؟ إن الإجابة عن هذين السؤالين ترتبط بشكل وثيق بواقع تدريس التربية الإسلامية في مراحل التعليم قبل الجامعي، وهو واقع يؤكد الدارسون له بأنه لا يستجيب حتما للتطلعات والمرامي المُعلن عنها في المناهج الرسمية، وينتج عنه بروز اتجاهات سلبية لدى المتعلمين إزاء مقرر التربية الإسلامية.

كيف نُدرس السيرة النبوية؟

يقتصر الحضور التربوي للسيرة على جعل التلميذ قادرا على استيعاب الأحداث في بعديها الزماني والمكاني، كما يُستعان ببعض مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم كمنطلقات لدرس الأخلاق والآداب الإسلامية. وإذا كان هذا الحضور يُغني معارف الطفل ويبذر في وجدانه محبة الرسول إلا أنه لا يُحقق مقصد التأسي الفعلي الذي نطمح إليه، إضافة إلى أن تغليب السرد التاريخي دون العناية بتحليل المواقف ورصد أبعادها يجعلها في نظر الطفل مبتورة الصلة بواقعه ومشكلاته اليومية. لذا فإن من أنسب المنطلقات المنهجية هو التوسع في تناول المواقف وتحليلها، والاهتمام بدراسة الحقائق والمعاني وكشف الأبعاد الإنسانية. وهو ما يُزكيه الدكتور سعيد إسماعيل علي بقوله: (ومن هذه الأساليب أيضا أن يتمحور تناول السيرة حول قضايا ومشكلات بدون الالتزام بالترتيب الزمني، إلا داخل القضية المختارة إذا كانت تقتضي ذلك، فاختيار- مثلا- بُعد الجهاد المسلح يقتضي تناول الغزوات بترتيبها الزمني، لكن قضية مثل السيرة كقدوة خلقية، فلا يشترط هنا ترتيبا زمنيا، وإن كان هذا لا يعني أيضا التغافل عن السياق الذي وُجد فيه الحدث الذي يُبرز هذه القيمة أو الفضيلة الأخلاقية أو تلك) (2) كما ينبغي حفز الطفل على إعمال فكره في استنباط القيم والمبادئ والسلوكيات الإيجابية بدل تقديمها في قالب وعظي مباشر، وهو ما يُلزم المدرس بتوظيف وسائط تعليمية في عرض أحداث السيرة، كالخرائط والصويرات والوسائل السمعية البصرية.

ويرتبط إحداث النقلة النوعية في تدريس السيرة ارتباطا وثيقا بكفاءة المدرس وفاعليته، ومدى حرصه على تفعيل الجانب الإجرائي والعملي للحقائق والمفاهيم التي يُلقنها لتلاميذه. ذلك أن خصوصية التربية الإسلامية، وانفرادها بمهمة تهذيب الوجدان والارتقاء بدوافع الطفل وسلوكه تتطلب إعداد مهنيا دقيقا، وتلقي على كاهل المدرس مسئولية توجيه سلوك التلاميذ وحملهم على التطبيق العملي للمثل والقيم الكفيلة بتحقيق اندماج أفضل.

إن استعادة الشخصية المسلمة رهان ينبغي كسبه في عالم يشهد قفزات سريعة على مستوى التطور المادي لكنه يعيش في الآن ذاته تجليات ردة روحية وأخلاقية مدمرة. وميزة السيرة النبوية أنها تقدم نماذج بشرية للقيم والمبادئ الإسلامية، كما تهيئ للمسلم المعاصر ما يلزمه من مقومات لبناء المجتمع الصالح، وإعادة تأكيد هويته الإيمانية الحقة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) محمد صلاح الدين مجاور: تدريس التربية الإسلامية. الكويت. دار القلم 1976. ص315.

(2) د. سعيد إسماعيل على. السنة النبوية رؤية تربوية. دار الفكر العربي. القاهرة 1423هـ. ص511- بتصرف.

الكاتب: حميد بن خبيش.

المصدر: موقع المسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ربيع
عضو فضي



عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 26/03/2013

السيرة النبوية.. رهان تربوي      Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيرة النبوية.. رهان تربوي    السيرة النبوية.. رهان تربوي      Empty2014-10-16, 00:38

جزاك الله خيرا خيرا اخي الفاضل وجعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادارة السوق
الادارة العليا للسوق
الادارة العليا للسوق
ادارة السوق


عدد المساهمات : 894
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

السيرة النبوية.. رهان تربوي      Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيرة النبوية.. رهان تربوي    السيرة النبوية.. رهان تربوي      Empty2014-10-24, 02:38

جزاك الله خيرا اخي الفاضل وجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيرة النبوية.. رهان تربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  البناء القيمي.. في السيرة النبوية
» سناب متنوع ( اسري - تربوي - يوميات - تسويق )
» كلمات في السيرة
» طريقة كتابة السيرة الذاتية (( CV , Resume ))
»  كيف نخدم السنة النبوية ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السوق العربي الكبير :: المنتديات الاسلامية :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: