دور المرشد التربوي في تنمية مهارات التفكير والإبداع لدى طلبته وزملاءه لمواجهة مواقفهم الحياتية .
أولا : المقدمة :
يعتبر التفكير عملية يقوم بها الفرد عن طريق حواسه وعقله فالتفكير عما عرفه دي بونو "هو التقصي المدروس للخبرة من اجل غرض ما ". وهي محكومة بالمعلومات المتوافرة لدى الفرد وبالأسلوب الذي اعتاد عليه وتعلمه. والتفكير ضروري لمساعدة الفرد على التبصر والتأمل فيما حوله، ليصل الى أعلى قمم الرقي والتطور الممكنة لتحقيق الأهداف التي من اجلها خلق البشر وجعل له رسالة إنسانية في الأرض .
وتعد برامج التفكير والإبداع هي الكفيلة بتنمية مهارات هذه العملية (التفكير)،والوصول إلى أفضل النتائج وأحسنها ،وبأيسر الطرق من خلال الانتقال من المستويات المعرفية الدنيا الى المستويات المعرفية العليا ،والانتقال من التفكير النمطي الى التفكير المبدع الخلاق،وهذا ما سنراه في درس معالجة الافكار (PMI).
ثانيا : سيرة حياة دي بونو:
هو ادوارد دي بونو ،ولد في جزيرة مالطا ،عام (1933م) ،أكمل تعليمه العام والعالي في وطنه ـ جزيرة مالطا (البكالوريوس في الطب). ثم حصل على بعثة علمية لإكمال تعليمه العالي في جامعة أكسفورد البريطانية ،إذ تخصص في الفسلجة وعلم النفس ،نال الدكتوراه في الطب ثم في علم النفس من جامعة كمبردج البريطانية .
عمل أستاذا وباحثا في جامعات المملكة المتحدة ،وعمل أستاذا زائرا في جامعات أخرى كالولايات المتحدة واستراليا وكندا .نشر دي بونو أكثر من (67)كتابا ،يدور اغلبها حول موضوع التفكير والإبداع وتدريس مهاراتهما .ترجم بعض منها الى حوالي (38)لغة ،من بينها اللغة العربية ،وهو مؤسس ومدير برنامج الـ(CoRT) وهو مبتكر حائز على براءة اختراع لعبة (Game.L.).
ويرى دي بونو إن تنمية مهارات التفكير تتطلب من الفرد توفر الرغبة (Interest)أولا، ثم بعد ذلك يأتي شعور الفرد بالمتعة (Engogment). كما أكد دي بونو على الإكثار من العمل والتدريب في بداية التمرين على مهارات التفكير والإبداع . وكانت أهم آراءه في دراسة وتدريس مهارات التفكير والإبداع هي :
1. إن مهارات التفكير تماثل مهارات السياقة والخياطة وما شابهها ،ويمكن تعلمها وتعليمها لجميع الناس عند توفر الرغبة والتدريب المناسبين .
2. يعتقد دي بونو إن الممارسة او التدريب يقود الى الإتقان او الكمال في تنمية مهارات التفكير والإبداع.
3. يدعو دي بونو الى تدريس مادة التفكير كمادة مستقلة في المدارس ،مثلها مثل مقرر الرياضيات والعلوم وغيرها من المواد التعليمية .
4. يصنف دي بونو الناس الى مجموعتين رئيسيتين في نظرتهم للتفكير ،فالمجموعة الأولى تنظر للتفكير كظاهرة طبيعية فسيولوجية كالتنفس والمشي ،لابد أن تحدث عنده ولا نستطيع أن نعمل أي شيء بصددها . أما المجموعة الثانية فتنظر الى التفكير على انه مهارة مكتسبة ،تشبه مهارة السباحة والحياكة وغيرها ،يمكن تعلمها وتعليمها تحت ظروف مناسبة ،كما ذكرنا سابقا.
ثالثا : ما هو الكورت ؟ (CoRT) :
هو احد البرامج الخاصة لتعليم التفكير ،وتعني الكلمة CoRT اختصارا لـ(CGNITIVE RESERCH TRUST) والتي تعني "مؤسسة البحث المعرفي" التي أسسها دي بونو وأنشأها في كامبردج (انكلترا)،والذي يتكون من ستة أجزاء هي :
1. الكورت الأول : توسعة مجال الإدراك .
2. الكورت الثاني : التنظيم .
3. الكورت الثالث : التفاعل .
4. الكورت الرابع : الإبداع .
5. الكورت الخامس : المعلومات والعواطف .
6. الكورت السادس : كتاب الطالب (الفعل) .
كل جزء من برنامج الكورت يتكون من عشرة دروس مطبقة عمليا . وان أساس هذا البرنامج هو توسعة مجال الإدراك . وان تصميمه متوافق مع معايير معينة ، من أبرزها ما يلي :
1. إن البرنامج بسيط وعملي ويمكن أن يستخدمه المعلمون في تمثيل مجموعة واسعة من الأساليب .
2. إن البرنامج متماسك بحيث يبقى سليما على مدار انتقاله من متدرب الى متدرب أخر الى معلم الى تلميذ .
3. إن للبرنامج تصميم متواز ،يعني إن كل جزء فيه يمكن استخدامه والاستفادة منه على حده حتى لو لم يتم استخدام الأجزاء الأخرى او نسيانها ،وذلك على العكس من البرامج الأخرى ذات التصميم الهرمي التي يتطلب فيها تعليم الهيكل او البناء بأكمله ،وإلا فقدت أجزاءه فائدتها .
4. إن البرنامج يعطي الفرصة للتلاميذ لان يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين في الوقت نفسه ،كما ينمي هذا البرنامج المهارة العملية التي تتطلبها الحياة الواقعية .
5. إن دروس البرنامج (دروس التفكير) تشعر التلاميذ بالاستمتاع خلال تطبيقها .
أما عن فائدة هذا البرنامج ومن المستفيد منه ،فان استخدام دروس الكورت للطلاب يشمل جميع الأعمار (من المرحلة الابتدائية وحتى مرحلة الجامعة)،والعمر المثالي لدخول برنامج الكورت في حياة الطلبة هو سن التاسعة او العاشرة ومع ذلك يمكن أن تتكيف الدروس لاستخدامها مع تلاميذ اصغر سنا .أما طلبة التعليم المهني والجامعي ،سيوفر لهم الكورت مهارات تعليمية طوال حياتهم ،يستطيعون تطبيقها في مختلف المواقف الحياتية (التربوية والتعليمية والعملية ).
كما إن نجاح الطالب في استخدام برنامج الكورت لا يعتمد على المعرفة السابقة او القدرة على حفظ المعلومات او المهارات وإنما يسعى لاكتساب مجموعة من المهارات التي تختلف عن تلك المهارات التقليدية التي تقاس بالـ I ·Q ، ويساعد برنامج الكورت المعلمين في التعرف على الموهبة وتنميتها ،وبالتالي فان أعمار وقدرات مختلفة يمكنها الاستفادة من برنامج الكورت .
يوضح ملخص أجزاء برنامج الكورت لتعليم مهارات التفكير ودروسه
الأجزاء
الدروس كورت1
توسيع الإدراك
Breadth كورت2
التنظيم
Organization
كورت3
التفاعل
Interaction كورت4
الإبداع
Creativity كورت5
العواطف والحس
Information & Feeling كورت6
العمل Action
الدرس الأول
( بطاقة 1 ) معالجة الأفكار
TREATMENT OF IDEAS ميز
RECOGNIZE التحقق من كلا الطرفين
EXAMINE BOTH SIDES = EBS نعم0لا0PO
YES>NO>AND PO المعلومات
INFORMATION الهدف
TARGET
الدرس الثاني
( بطاقة 2 ) اعتبار جميع العواملCONSIDER ALL FACTORS حلل
ANALYZE البرهان: أنواع البرهان
EVIDENCE:
TYPE
الحجر المتدحرج
STEPPING STONE الأسئلة
QUESTIONS التوسع
EXPAND
الدرس الثالث
( بطاقة 3 ) القوانين
RULES قارن
COMPARE البرهان: قيم البرهان
EVIDENCE:
VALUE
مدخلات عشوائية
RANDOM INPUT مفاتيح الحل
CLUES اختصر CONTACT
الدرس الرابع
( بطاقة 4 ) النتائج
CONSEQUENCES اختار
SELECT البرهان: بنية البرهان
EVIDENCE:
STRUCTURE معارضة المفهوم
CONCEPT CHALLENGE التناقضات
CONTRADICTIONS هدف -توسع-اختصر
TARGET0EX0PAND CONTRACT
الدرس الخامس
( بطاقة 5 ) الأهداف
AIMS , GOALS , OBJECTIVES
= AGO أوجد طرقا أخرى
FIND OTHER
WAYS الاتفاق الاختلاف وانعدام العلاقة
AGREEMENT DISAGREEMENT IRRELEVANT الفكرة السائدة / الرئيسية
DOMINANT IDEA التوقع (التخمين)
GUESSING الهدف
PURPOSE
الدرس السادس
( بطاقة 6 ) التخطيط
PLANNING ابدأ
START أن تكون على حق(1)
BEING RIGHT 1 تعريف المشكلة
DEFINE THE PROBLEM الاعتقاد (التصديق)
BELIEF مدخل
INPUT
الدرس السابع
( بطاقة 7 ) الأولويات المهمة الأولى
FIRST IMPORTANT PRIORITIES ; FIP
نظم
ORGANIZE أن تكون على حق (2)
BEING RIGHT (2) إزالة الأخطاء
REMOVE FAULTS الآراء والبدائل
الجاهزة
READY – MADES الحلول
SOLUTIOS
الدرس الثامن
( بطاقة 8 ) البدائل والاحتمالات والخيارات
ALTERNATIVES , POSSIBILITIES , CHOICES ; APS ركز
FOCUS أن تكون على خطأ (1)
BEING WRONG (1) الربط أو الدمج
COMBINAITION العواطف
EMOTIONS الاختيار
CHOICE
الدرس التاسع
( بطاقة 9 ) القرارات
DECISIONS إدمج
CONSOLIDATE أن تكون على خطأ (2)
BEING WRONG (2) المتطلبات
REQUIRE
MENTS القيم
VALUES العملية
OPERATION
الدرس العاشر
( بطاقة 10 ) وجهات نظر
الآخرين
OPV ; OTHER PEOPLE VIEWS قرر
CONCLUDE المحصلة
النهائية
OUTCOME التقييم
EVALUATION التبسيط والتوسيع
SIMPLIFICATION AND CLARIFICATION جميع العمليات السابقة
TE-C-PISC
رابعا : تحديد شكل الدرس :
يتطلب كل درس من دروس الكورت حوالي (35 دقيقة) يستطيع فيها المدرس عرض فقرتين على الأقل،كما يستطيع المعلم تحديد إن كان الصف او أسلوب التعليم يتطلب وقتا أكثر .وينصح المعلمون بالتوفيق بين شكل الدرس والصفوف والأساليب المستخدمة في التدريس ،فبعض المعلمين يقوم بتطوير فقرات تدريب مألوفة ،وبعضهم يستخدم وسائل إيضاح وأجهزة فيديو ،ووسائل أخرى تساعد على تسهيل وممارسة أدوات التفكير وتوضيحها .ومع هذا التنويع في شكل الدرس على المتعلمين أن يتذكروا دائما الأتي :
1. أن يتضمن الدرس ما لا يقل عن فقرتين تدريبيتين .
2. المحافظة على الضبط وتنشيط المحيط .
3. تركيز الدرس على عملية التفكير بدلا من مضمون المناقشة .
4. جعل الطلبة يشعرون بأنهم قادرين على الإنتاج .
خامسا : خطوات تنفيذ الدرس :
يستخدم ديبونو إطارا موحدا لتطبيق جميع الدروس التي تضمنها برنامج الكورت لتعليم التفكير .وقد حدد الخطوات المتبعة حسب الترتيب الأتي :
1. تقسيم الطلبة الى مجموعات من (4 ـ 6 )مجاميع .
2. تقديم الأداة او المهارة او موضوع الدرس باستخدام بطاقة العمل التي يعدها المعلم للطلبة حسب متطلبات الدرس او المهارة .
3. إعطاء أمثلة لتوضيح طبيعة المهارة ومناقشة الطلبة في معناها واستخدامها .
4. تكليف الطلبة بالتدريب على مهمة محددة في بطاقات العمل لمدة ثلاث دقائق .
5. الاستماع على ردود فعل المجموعات على المهمة التي قاموا بها بتقديم اقتراح او فكرة واحدة من قبل كل مجموعة .
6. تكرار العملية بالتدريب على مهمة أخرى او فقرة ثانية من بطاقة العمل .
7. تدعيم عملية التنفيذ للمهمة باستخدام النقاط الإجرائية الواردة في بطاقة العمل .
سادسا : درس معالجة الافكار (PMI) :
هو عبارة عن أسلوب بسيط ذو إجراءات تطبيق سهلة ،ويشكل الدرس الأول من الجزء الأول لبرنامج الكورت، كما يعتبر الـ(PMI) بحد ذاته برنامجا مصغرا للتفكير ،وان عملية فهمه كما يقول ديبونو مهمة جدا للمتدرب ،وذلك للتقدم والاستمرار في الأجزاء الأخرى من البرنامج .كما إن استخدام البرنامج للتدريب قبل استخدام درس الـ(PMI) وفهمه يعد مضيعة للوقت . فهو يساعد الفرد على توجيه انتباهه الى أكثر من مجرد قبول او رفض (مع او ضد)، ما يواجهه من مواقف او مشاكل في حياته ، كما انه يثير انتباه من يتبناه الى التفكير في الاحتمالات والمضامين والإضافات الممكنة والتوسعات والحذف .....الخ ، الممكن إجراءها للموقف موضوع التفكير .
وان أسلوب الـ(PMI) يماثل في بعض الوجوه أساليب التوجيه والإرشاد النفسي في كونه ليس أسلوبا قيما او أخلاقيا للحكم على قبول او رفض الافكار المطروحة استنادا الى تطابقها او تعارضها مع قيم وعادات المتدرب ومجتمعه، بل انه يوجه انتباه الفرد الى النقاط الواجب التفكير فيها .
وتشير الـ(PMI) الى :
1. ايجابيات الشيء: وتعني بالعربية(حسنات ،الجوانب الجيدة،المفيدة،....الخ)و إن الايجابيات بالانكليزية تسمى ( Plus) وسنأخذ الحرف ( P) للإشارة لها كونه الحرف الأول .
2. سلبيات الشيء : وتعني بالعربية(سيئات ،الجوانب الرديئة، المضرة،....الخ) وان السلبيات بالانكليزية تسمى (Minus) وسنأخذ الحرف (M) للإشارة لها كونه الحرف الأول .
3. احتمالات الشيء : وتعني بالعربية(توقعات ،الجوانب الممكنة، المتأرجحة،....الخ) وان الاحتمالات بالانكليزية تسمى (Interesting) وسنأخذ الحرف (I) للإشارة لها كونه الحرف الأول .
أولا :تعليمات درس الـ(PMI) وكل درس من دروس الكورت ،لزيادة فاعلية تفكيرنا وتنميته :
1. إن موضوع درس اليوم يختلف عن باقي موضوعات الدروس الأخرى .إذ انه لايتطلب تحضيرا مسبقا. لكن ما نتعلمه خلال هذا الدرس يمكن استخدامه في جميع الدروس ومواقف الحياة التي نعيشها .
2. يجب أن يشارك الجميع في التفكير والحديث والكتابة خلال حصة الدرس .
3. لاتوجد إجابات أو أفكار خاطئة وأخرى صحيحة .
4. لايوجد في هذا الدرس رسوب .الجميع ناجحين بشرط أن يشاركوا بجد في التفكير وتقديم إجابات وأفكار كثيرة ومتنوعة ومختلفة .
ثانيا : الحقول المخصصة للإجابة :
الايجابيات(P) السلبيات(M) الاحتمالات(I)
منقول