السوق العربي الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع السوق العربي الكبير موقع شامل ومتميز يحتوي على العديد من الاقسام في كافة مجالات الدعاية والاعلان المجانية اضافة لاقسام عامة يهدف لخدمة المستخدم العربي للانترنت / نتشرف بزيارتكم وانضمامكم لنا / / تعليمات الاعلان : وضع الاعلان في قسمه الخاص به .. عدم تكرار الاعلان في نفس الدولة .. ان لا يحتوي الاعلان او الموضوع على صور او كتابات تتعارض مع القيم والأخلاق ... عدم وضع صور التبرج ... اخلاء مسؤولية الادارة عن اتفاق يتم بين طرفين .. شكرا للتعاون.
موسوعة حلول اشارات الدفائن والكنوز النفر والحفر
النفر والحفر
المواضيع الأخيرة
» أفضل شركة نقل عفش في مكة المكرمة 0540206575
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 اليوم في 09:08

» رش المبيدات وتعقيم المنازل في نجران 0553456495
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 أمس في 12:43

» شركة نقل عفش من جدة إلى الدمام 0537213637
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 أمس في 12:09

» افضل شركه نقل عفش بمكة المكرمة 0540206575
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 أمس في 11:38

» معلمه تأسيس ومتابعة ابتدائي بجدة تجي البيت 0537655501
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-05-03, 06:46

» افضل شركة نقل عفش بمكة المكرمة 0540206575
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-05-03, 01:11

» شركة نقل العفش في مكة المكرمة 0540206575
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-05-02, 10:51

» شركة نقل عفش في مكة 0540206575
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-05-01, 09:44

» شحن جوى - استيراد من الصين
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 08:00

» استيراد من الصين
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 06:13

» اجهزة الكشف عن الكنوز الثمينه إكس بي ديوس تو دابليو اس م ماستر
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 02:20

» نقل عفش في بيشه رخيص شركة النسر السعودي 0537213637
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 00:11

» معلمة خصوصي تيجي البيت الرياض 0537655501
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-04-29, 11:07

» شركة نقل عفش في مكة | 0540206575
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-04-29, 10:09

» سماعة عمودية داخليه ابيض اللون للمكاتب والكافيهات بسعر رااائع وبضمان عام
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف fatmagalal7 2024-04-28, 21:09

» جولد هانتر سمارت جهاز كشف المعادن الثمينة
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 19:13

» شركة نقل اثاث بمكة 0539538075
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 18:28

» جهاز كشف المعادن الثمينة اكستريم هانتر
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 05:42

» جهاز كشف الكنوز والذهب والمعادن جولد ديجر
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 00:34

» اجهزة الكشف عن المعادن الثمينه إكس بي ديوس تو دابليو اس م ماستر
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Emptyمن طرف amira333 2024-04-26, 04:07


 

 كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ادارة السوق
الادارة العليا للسوق
الادارة العليا للسوق
ادارة السوق


عدد المساهمات : 894
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Empty
مُساهمةموضوع: كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟    كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Empty2013-03-29, 02:22

كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟

كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Untitled%204

(أفضل طريقة للتنبؤ بالمستقبل هي أن تخترعه) دينس جابور

في كل يوم تنهال علينا رسائل إعلانية متنوعة، سواء كان عبر أثير الإذاعة ونحن في سيارتنا متجهين إلى العمل، أو من خلال شاشات التليفزيون أثناء عرض برامجنا المفضلة، أو في المجلات والصحف، وبينما نسير في الشارع، نجد من يعطينا نشرات دعائية وإعلانات، وفي محلات ومتاجر البقالة يعرض علينا تذوق منتجات معينة.
لقد دخل الإعلان كل جانب من جوانب حياتنا، وكثير منا يفضل تجاهله في أوقات عديدة، وهذا قد يجعلك تتساءل: هل يمكن أن تظل الجهود الإعلانية والترويجية فعالة إذا كنا قد تشبعنا بالمعلومات؟ ولكي نجيب على هذا السؤال، يجب علينا أولًا أن نتعرف على الآتي:

ما هي الإعلانات؟
الإعلان هو وسيلة مدفوعة الأجر تتواصل من خلالها مع العملاء، وتصل إلى الجماهير من خلال وسائل الإعلام المختلفة مثل التليفزيون، والإذاعة، والصحف، والمجلات، ولوحات الإعلان، وتعرف جمعية التسويق الامريكية الإعلان بأنه عبارة عن الوسيلة غير الشخصية لتقديم الأفكار، والترويج عن السلع والخدمات، بواسطة جهة معلومة مقابل أجر مدفوع.
الإعلان، لماذا؟

وللإعلانات التجارية بمختلف أنواعها أهمية قصوى، وفوائد جمة، من أهمها ما يلي:

أ‌. توفير المعلومات.
تزداد أهمية الإعلان من وجهة نظر كل من الشركة والمستهلك, في كونه يوفر المعلومات التي يمكن أن تستخدم كأساس للمفاضلة بين السلع المتنوعة والمعروضة.

ب‌. تحقيق الإشباع.
يلعب الإعلان دورًا هامًا في تسويق السلع والخدمات، خاصة عندما تتشابه هذه المنتجات من حيث الخصائص، ويجد المستهلك فروقًا قد لا تتعدى الاسم التجاري، وحينها يصبح الإعلان هو الجزء الذي يمد المستهلك باشباع معين، ويعطي للسلعة ميزة تنافسية في السوق؛ وذلك عن طريق إبراز الخصائص التي تحققها السلعة للمستهلك، فعلى سبيل المثال عند الإعلان عن المشروبات الغازية نجد بعض الإعلانات تربط بين استخدام المشروب وممارسة الرياضة.

ت‌. المساهمة في تسويق الخدمات.
ويزداد دور الإعلان بصفة خاصة في تسويق الخدمات؛ حيث أنها غير ملموسة حيث يلعب الإعلان دورًا هامًا في ترغيب وتعريف المنافع المختلفة لخدمة المستهلك، ومثال ذلك تركيز شركة TMA في إعلانها على الوصول في الوقت المحدد، أو شركات إصلاح السيارات على الوصول إلى المستهلك أينما كان.

ث‌. التعرف على قطاعات السوق.
يحاول رجل التسويق توجيه اهتمامهم إلى فئات وقطاعات معينة، وتقديم منتجات تشبع احتياجات هذا القطاعات، وهو ما يعرف بمفهوم تقسيم السوق إلى قطاعات، ولكن كيف يعلم المستهلك أنه المستهدف لهذه المنتجات؟ هنا نجد أن للإعلان دورًا هامًا في وصول الشركة إلى القطاعات المختلفة عن طريق التصميم الجيد للمادة الإعلانية، فمثلًا: الإعلان عن السيارة رولز رويس عن طريق الدخول بها إلى قصر يوحي للمستهلك أن هذه السلعة موجهة إلى كبار الأثرياء أو رجال الأعمال، والإعلان عن معجون أسنان مخصص للأطفال يكون باستخدام طفل في الإعلان، وتجربته لهذا المعجون، والتوصية باستخدامه.

أنواع الإعلان.
هناك العديد من أنواع الإعلانات وسوف نتناول بعضًا منها في السطور القادمة:

1. الإعلان التعليمي.
يتعلق بالترويج عن السلع الجديدة على السوق تمامًا، وليس للمستهلك سابق معرفة أوخبرة بها، أو السلع المعروفة في السوق، واستحدثت لها استخدامات جديدة لم تكن معروفة للمستهلكين، ووظيفة هذا النوع من الإعلان هو تعريف المستهلك بالسلعة وخصائصها أو الخصائص الجديدة للسلع المعروفة وطرق ومجالات استعمالها وكيفية صيانتها والمحافظة عليها.

2. الإعلان الارشادي.

يتعلق بالترويج عن السلع الجديدة أو الخدمات أوالأفكار المعروفة للجمهور، والتي لا يعرف المستهلكين الكثير من المعلومات عنها، وعن مكانها، أو لا يعرفون كيفية إشباعها لحاجاتهم بطريقة اقتصادية، ويستخدم هذا النوع أيضًا في وقت الأزمات حيث يقل المعروض من السلعة بالنسبة للطلب عليها، ووظيفة الإعلان في هذا الصدد هو إرشاد المستهلكين بالأماكن التي تباع فيها السلعة، وتوفير المعلومات التي تُيسر على المستهلكين الحصول على الشيء المعلن عنه بأقل جهد وفي أقصر وقت وبأقل النفقات، وبصفة خاصة في حالات عدم توافر السلعة بالكميات المناسبة.

3. الإعلان التذكيري.
يستخدم هذا النوع عندما يكون المنتج قد وصل إلى مرحلة النضج في السوق، أي عندما يكون مر على وجوده في السوق فترة كافية، مثل كوكاكولا تستخدم إعلانات التذكير هذه كي تبين لنا مدى الانتعاش الذي يحققه المشروب في يوم حار، وبعض الإعلانات تستغل الحنين؛ كي تذكرنا إلى أي مدى كنا نستمتع بالمنتج عندما كنا أطفالًا.

4. الإعلان المقارن.
يستخدم لإبراز الفارق بين منتجات شركة معينة في السوق، وبين منتجات أخرى مماثلة، فمثلًا اعتادت شركتا ماكدونالز وبيرجر كينج على القيام بهذا النوع من الإعلان عن طريق مقارنة طريقهما في طهي الهامبرجر، وحملة (تحدي بيبسي) كانت صورة أخرى من صور الإعلان المقارن، حيث كان يطلب فيها من المستهلكين أن يقوموا بتذوق مشروبات مختلفة من بينها بيبسي، وهم معصوبو الأعين؛ كي يكتشفوا الفارق.

5. الإعلان المؤسسي.
الإعلانات المؤسسية تروج لشركة أو لمنظمة أو لوكالة حكومية أو لمفهوم أو فلسفة معينة وليس لمنتج معين، فمثلًا إعلانات شركة BASF إحدى أضخم شركات تصنيع الكيماويات والمنتجات المتصلة بها في العالم، شعارها في إعلاناتها: نحن لا نصنع كثيرًا من المنتجات التي تشتريها، نحن نحسن كثيرًا من المنتجات التي تشتريها.

6. الإعلانات الخاصة.
وهي إعلانات تختص بمجال معين تروج له، ولا تقتصر على شركة واحدة أومنتج، وأكثر أمثلة هذه النوعية من الإعلانات انتشارًا يتمثل في الحملات الإعلانية: (هل تناولت اللبن؟)، والتي ترعاها هيئة معالجة الألبان بكاليفورنيا، ومثال آخر يتمثل في حملة: (هل تتلهف على قطعة من الجبن؟)، والتي كانت ترعاها هيئة ويسكونسن للألبان.

الوسائل الإعلانية.
هناك مزايا وعيوب لكل وسيلة من الوسائل الإعلانية، وعند اختيار الوسيلة الإعلانية التي تستخدمها أي شركة، ينبغي أن تفهم الشركة من هو جمهورها المستهدف، وما أكثر الطرق فاعلية من أجل الوصول إليه، والمسوقون ينبغي أن يكونوا قادرين على تقسيم ميزانياتهم بين الوسائل الإعلانية المتنوعة؛ كي تصل إعلاناتهم إلى معظم العملاء، ومن أمثلة هذه

الوسائل الإعلانية ما يلي:
- التليفزيون. - الإعلانات المطبوعة.
- الراديو. – الإنترنت.
- البريد المباشر. - التسويق عبر الهاتف.
- الصحف والمجلات. - الملصقات واللافتات.
- المواصلات. – السينما.

كيف تصمم إعلانك ؟
وللإجابة على هذا السؤال، يجب عليك معرفة التفاصيل التي سيضمها إعلانك، وتعتمد هذه التفاصيل على الرسالة، والمنتج، والوسط، ولكنك ستكون بحاجة إلى أن تضع في اعتبارك ما يلي:
1. الأسباب التي تجعل العملاء يشترون منتجك (الطموح، التفوق الفني، السعر،...إلخ).
2. السعر (ليس دائمًا).
3. من أين يمكنك الشراء؟
4. كيف يمكن الاتصال بالعملاء؟
5. تذكر أن تبرز شعارًا لا ينسى، واحرص أن تجعله سطرًا مختصرًا.

والآن هل تذكر السوال الأول؟
هل يمكن أن تظل الجهود الإعلانية والترويجية فعالة إذا كنا قد تشبعنا بالمعلومات؟ هل عرفت الإجابة الآن؟ الإجابة هي نعم؛ فالإعلان والترويج يمكن أن يكونا فعالين إذا تم استخدامهما بطريقة ملائمة من أجل اسنهداف العميل المناسب، وتذكر أن إحدى القواعد الرئيسة في الإعلان هي أن تجعل رسالتك بسيطة ومتسقة على نحو دائم، وأن تكررها كثيرًا.

المراجع.
1. MBA ماجستير إدارة الأعمال في يوم واحد، ستيفن سترالسر.
2. كوتلر يتحدث عن التسويق، فيليب كوتلر.
3. مبادئ التسويق، محمد فريد الصحن.
4. كتيب الجيب التسويق، نيل راسل جونز.

المصدر: موقع مفكرة الاسلام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن العروبه
مشرف عام
ابن العروبه


عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟    كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Empty2013-04-01, 00:39

مشكور اخي الغالي على مواضيعك الرائعه ودمت متميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير المحبة
مشرف المنتديات العامة
امير المحبة


عدد المساهمات : 637
تاريخ التسجيل : 29/03/2013

كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟    كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Empty2013-04-01, 14:16

مشكور اخي المدير على مواضيعك الرائعه ودمت متميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادارة السوق
الادارة العليا للسوق
الادارة العليا للسوق
ادارة السوق


عدد المساهمات : 894
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟    كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Empty2013-04-18, 00:25

شركا لمرورك ابن العروبه بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادارة السوق
الادارة العليا للسوق
الادارة العليا للسوق
ادارة السوق


عدد المساهمات : 894
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟    كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟  Empty2013-04-18, 00:25

شركا لمرورك امير المحبة بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تصمم إعلانًا ناجحًا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السوق العربي الكبير :: منتديات علوم الادارة والاقتصاد والتجارة :: علوم الادارة والاتصال والتسويق-
انتقل الى: