السوق العربي الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع السوق العربي الكبير موقع شامل ومتميز يحتوي على العديد من الاقسام في كافة مجالات الدعاية والاعلان المجانية اضافة لاقسام عامة يهدف لخدمة المستخدم العربي للانترنت / نتشرف بزيارتكم وانضمامكم لنا / / تعليمات الاعلان : وضع الاعلان في قسمه الخاص به .. عدم تكرار الاعلان في نفس الدولة .. ان لا يحتوي الاعلان او الموضوع على صور او كتابات تتعارض مع القيم والأخلاق ... عدم وضع صور التبرج ... اخلاء مسؤولية الادارة عن اتفاق يتم بين طرفين .. شكرا للتعاون.
موسوعة حلول اشارات الدفائن والكنوز النفر والحفر
النفر والحفر
المواضيع الأخيرة
» شركة عزل الحمامات والمسابح في جدة 0562054666
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 أمس في 17:09

» اسعار شركة نقل عفش بمكة رخيص 0539538075
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-05-09, 02:23

» دباب نقل عفش جدة رخيص 0556497849
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-05-09, 02:07

» انتركوم ل 2 شقة و2 سماعة وباور من انتاج فارفيزا الايطالية فقط بسعر 4130 ج وبضمان سنة من شركة IBC
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف fatmagalal7 2024-05-08, 18:38

» شركة نقل عفش بمكة 0539538075
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-05-08, 07:51

» أفضل شركة نقل عفش في مكة المكرمة 0540206575
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-05-07, 09:08

» رش المبيدات وتعقيم المنازل في نجران 0553456495
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-05-06, 12:43

» شركة نقل عفش من جدة إلى الدمام 0537213637
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-05-06, 12:09

» افضل شركه نقل عفش بمكة المكرمة 0540206575
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-05-06, 11:38

» معلمه تأسيس ومتابعة ابتدائي بجدة تجي البيت 0537655501
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-05-03, 06:46

» افضل شركة نقل عفش بمكة المكرمة 0540206575
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-05-03, 01:11

» شركة نقل العفش في مكة المكرمة 0540206575
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-05-02, 10:51

» شركة نقل عفش في مكة 0540206575
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-05-01, 09:44

» شحن جوى - استيراد من الصين
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 08:00

» استيراد من الصين
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 06:13

» اجهزة الكشف عن الكنوز الثمينه إكس بي ديوس تو دابليو اس م ماستر
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 02:20

» نقل عفش في بيشه رخيص شركة النسر السعودي 0537213637
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 00:11

» معلمة خصوصي تيجي البيت الرياض 0537655501
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-04-29, 11:07

» شركة نقل عفش في مكة | 0540206575
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 2024-04-29, 10:09

» سماعة عمودية داخليه ابيض اللون للمكاتب والكافيهات بسعر رااائع وبضمان عام
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف fatmagalal7 2024-04-28, 21:09


 

 هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة السوق
الادارة العليا للسوق
الادارة العليا للسوق
ادارة السوق


عدد المساهمات : 894
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Empty
مُساهمةموضوع: هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟    هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Empty2014-09-09, 01:32

العمامة والعذبة

رقم الفتوى : 9512
عنوان الفتوى : العمامة والعذبة
القسم التابعة له : اللباس
اسم المفتي : دار الإفتاء المصرية

نص السؤال

هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟


نص الجواب

العمامة وهى غطاء الرأس يترك لكل جماعة ما يناسبهم مراعين فى ذلك الأجواء والظروف المختلفة، ولا يلتزم لون ولا شكل معين ، وكانت العمامة عادة العرب لوقايتهم من الحر، وقد لبسها النبى صلى الله عليه وسلم كما اعتاد قومه ، وأكثر ما ورد عنه فيها حكاية لأحواله ، أما ما ورد من الأقوال فى التزامها فأكثره لا يصلح حجة فى ثبوت الأحكام ومنه ما روى عن عبد الله بن عمر مرفوعا"عليكم بالعمائم ، فإنها سيما الملائكة وأرخوها خلف ظهوركم " (غذاء الألباب للسفارينى ج 2 ص 205 ) .
ومنه أيضا ما رواه الترمذى عن ركانة "إن فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس " (المواهب ج1 ص 327) وما رواه ابن عدى عن على "ايتو المساجد حسرا ومعممين ، فإن العمائم تيجان المسلمين " (الجامع الصغير)وما رواه ابن عدى والبيهقى عن أسامة بن عمير "اعتموا تزدادوا حلما والعمائم تيجان العرب (الجامع الصغير) وما رواه ابن الطيالسى وابن أبى شيبة وأحمد بن منيع عن على أن النبى صلى الله عليه وسلم عممه يوم "غدير خم " وقال "إن العمامة حاجزة بين الكفر والإيمان " وفى رواية "حاجزة بين المسلمين والمشركين " (المطالب العالية ج2 257، 258) وذلك ضمن حديث "أن الله أمدنى يوم بدر وحنين بملائكة يعتمون بهذه العمة ، إن العمامة حاجزة بين الكفر والإيمان " وما رواه الطبرانى عن أبى الدرداء "إن الله وملائكته يصلون على أصحاب العمائم يوم الجمعة" وكلها أحاديث ضعيفة .
لقد جعل ابن الحاج لبس العمامة من المباحات ، لأن ذلك فعل للنبى صلى الله عليه وسلم لم يظهر فيه معنى القربة، بل يظهر معنى العادة والطبيعة كالأكل والشرب واللباس ، وفيه خلاف فى التأسى به فيه " وجاء فى زاد المعاد(ج1 ،ص34) : أن النبى صلى الله عليه وسلم كان له عمامة تسمى السحاب ، كساها عليا ، وكان يلبسها ويلبس تحتها القلنسوة، وكان يلبس القلنسوة بغير عمامة ، ويلبس العمامة بغير قلنسوه ، وكان إذا اعتم أرخى عمامته بين كتفيه كما رواه مسلم فى صحيحه عن عمرو بن حريث .
وليس للعمامة لون خاص ، ففي زاد المعاد (ج3 ص183)أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعليه عمامة سوداء ، وأنه لم يلبس السواد لباسًا راتبًا ولا كان شعاره فى الأعياد والجمع والمجامع العظام ألبتة ، وإنما اتفق له لبس العمامة السوداء يوم الفتح دون سائر للصحابة، ولم يكن سائر لباسه يومئذ السواد ، بل كان لواؤه أبيض . وقد اعتم العباسيون بالسواد حدادًا على داعيتهم إبراهيم الذى قتله مروان آخر ملوك بنى أمية ، وأول من لبسه منهم عبد الله بن على بن عبد الله بن عباس كما ذكره السيوطى فى أوائله (غذاء الألباب ج 2 ص 147) .
والذؤابة ، وهى طرف العمامة ، ارخاؤها عادة لا تعبد ، روى الترمذى (زاد المعاد ج1 ص34) أن النبى لما رأى ربه فى المنام وسأله يا محمد : فيم اختصم الملأ الأعلى؟ فقال "لا أدرى" فوضع يده بين كتفيه فعلم ما بين السماء والأرض . . . فمن تكلم الغدوة أرخى النبى الذؤابة بين كتفيه ، قال النووى : إن إسبال طرف العمامة مباح ، ذكره فى شرح المهذب ، وما ورد من أمر النبى صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف بإرخائه عندما وجهه لسرية لا يعد تشريعا عامًا ، وإسناده ليس بقوى ، فقد رواه أبو يعلى والبزار والطبرانى . وقيل : إنه حسن -ولم يرد نهى عن العمامة بغير ذؤابة .
جاء فى زاد المعاد (ج1 ص34): روى مسلم عن عمرو بن حريث قال :
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه ، وفى مسلم أيضا عن جابر بن عبد اللّه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعليه عمامة سوداء ، ولم يذكر فى حديث جابر "ذؤابة" فدل على أن الذؤابة لم يكن يرخيها دائما بين كتفيه ، وقد يقال : إنه دخل مكة وعليه أهبة القتال والمغفر على رأسه ،فلبس في كل موطن ما يناسبه .
والعمامة النبوية قماش كان يلفه على رأسه ، وكان يثبتها بالتحنيك ، أي لف طرفها تحت الحنك ، وحمل توصية عمر بذلك على وقت الحرب لتثبيتها . ومن العجب أن الكمال بن الهمام من أئمة الحنفية قال فى "المسايرة" من استقبح من آخر جعل العمامة تحت حلقه كفر، ولم يرتض هذا المنصفون من أهل العلم .
وهذا الكلام ملخص من كلام طويل فى غذاء الألباب للسفارينى (ج2 ص 205) وأشار إليه ابن هشام فى السيرة النبوية (ج2 ص 362) ونيل الأوطار للشوكانى "ج 2 ص 111 " .
وفى بلوغ الأرب للآلوسى(ج3 ص 408) قيل لأعرابي إنك تكثر لبس العمامة ، قال إن شيئا فيه السمع والبصر لجدير أن يوقى من القر- البرد- وقال فيها أبو الأسود الدؤلى : خيمة فى الحر ومكنة من الحر، ومدفأة من القر، ووقار فى الندى ، وواقية من الأحداث وزيادة فى القامة ، وهى من عادات العرب "انظر ابن حجر فى العمامة" .


مصدر الفتوى : موقع دار الإفتاء المصرية
نقلا عن موقع نداء الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل صحيح أن ثمرة القشطة تدمر الخلايا السرطانية
»  سؤال.. هل صحيح أن عبادة الحج تزيد طاقة الإنسان؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السوق العربي الكبير :: المنتديات الاسلامية :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: