السوق العربي الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع السوق العربي الكبير موقع شامل ومتميز يحتوي على العديد من الاقسام في كافة مجالات الدعاية والاعلان المجانية اضافة لاقسام عامة يهدف لخدمة المستخدم العربي للانترنت / نتشرف بزيارتكم وانضمامكم لنا / / تعليمات الاعلان : وضع الاعلان في قسمه الخاص به .. عدم تكرار الاعلان في نفس الدولة .. ان لا يحتوي الاعلان او الموضوع على صور او كتابات تتعارض مع القيم والأخلاق ... عدم وضع صور التبرج ... اخلاء مسؤولية الادارة عن اتفاق يتم بين طرفين .. شكرا للتعاون.
موسوعة حلول اشارات الدفائن والكنوز النفر والحفر
النفر والحفر
المواضيع الأخيرة
»  شركة تنظيف في الشارقة اتصل0545598952خدمة7أيام بأسعار تنافسية وعروض خاصة
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف دورة اونلاين اليوم في 19:43

» شركة تنظيف مسابح في دبي0545598952..15%خصم على خدمات تنظيف وتعقيم المسابح
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف دورة اونلاين اليوم في 19:33

» شركة تنظيف مفروشات0545598952..جودة100%لـ تنظيف وغسيل جميع أنواع المفروشات
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف دورة اونلاين اليوم في 19:27

» شركة تنظيف كنب الشارقة0545598952اتصل بنا لـ تنظيف كنبك كأنّه جديد..تنظيف سريع خلال24ساعة
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف دورة اونلاين اليوم في 19:21

» شركة تنظيف فنادق بالرياض..خصم20%على التعاقد السنوي..ضمان الجودة100%اتصل بنا
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف دورة اونلاين اليوم في 17:56

» شركة تنظيف مطاعم|بـ25%اتصل الان لتنظيف شامل لمطاعم الرياض من الأرضية إلى المداخن
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف دورة اونلاين اليوم في 17:21

» اجهزة كشف المعادن تيتان 400 سمارت فى دبي
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 اليوم في 04:08

» اجهزة كشف المعادن تيتان 400 سمارت
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف amira333 اليوم في 03:36

» وايت صرف صحي المدينة المنورة..شفط بيارات المدينة خصم 25%|0506083803
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 02:14

» شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة خصم 35% | 0506083803
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 01:49

» شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة..احصل على خصم 20%عند طلب خدمة رش المبيدات اليوم..0506083803
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 01:36

» شركة مكافحة الصراصير بالمدينة المنورة بخصم 25 %|0506083803
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 01:31

» شركة تنظيف وتعقيم بالمدينة المنورة بخصم 30%|0506083803
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 01:22

» شركه تركيب طارد الحمام بالمدينة المنورة..تخلص من أعشاش الحمام ومشاكله..0506083803
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 01:16

» شركة مكافحة الفئران بالمدينة المنورة بخصم 30%|0506083803
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 01:05

» شركة مكافحة بق الفراش بالمدينة المنورة بخصم 25 %|0506083803
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 00:59

» شركة مكافحة الحشرات بالمدينة المنورة بخصم 25%|0506083803
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 00:50

» معلم تركيب سيراميك بالمدينة المنورة بخصم 25%|0506083803
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف E-Marketing أمس في 04:22

» كهربائي بالمدينة المنورة لصيانة أعمال الكهرباء بخصم 30% |0506083803
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف E-Marketing أمس في 04:20

» شركة جلي رخام وبلاط المدينة المنورة بخصم 25%|0506083803
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Emptyمن طرف E-Marketing أمس في 04:19


 

 هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة السوق
الادارة العليا للسوق
الادارة العليا للسوق
ادارة السوق


عدد المساهمات : 894
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Empty
مُساهمةموضوع: هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟    هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟   Empty2014-09-09, 01:32

العمامة والعذبة

رقم الفتوى : 9512
عنوان الفتوى : العمامة والعذبة
القسم التابعة له : اللباس
اسم المفتي : دار الإفتاء المصرية

نص السؤال

هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟


نص الجواب

العمامة وهى غطاء الرأس يترك لكل جماعة ما يناسبهم مراعين فى ذلك الأجواء والظروف المختلفة، ولا يلتزم لون ولا شكل معين ، وكانت العمامة عادة العرب لوقايتهم من الحر، وقد لبسها النبى صلى الله عليه وسلم كما اعتاد قومه ، وأكثر ما ورد عنه فيها حكاية لأحواله ، أما ما ورد من الأقوال فى التزامها فأكثره لا يصلح حجة فى ثبوت الأحكام ومنه ما روى عن عبد الله بن عمر مرفوعا"عليكم بالعمائم ، فإنها سيما الملائكة وأرخوها خلف ظهوركم " (غذاء الألباب للسفارينى ج 2 ص 205 ) .
ومنه أيضا ما رواه الترمذى عن ركانة "إن فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس " (المواهب ج1 ص 327) وما رواه ابن عدى عن على "ايتو المساجد حسرا ومعممين ، فإن العمائم تيجان المسلمين " (الجامع الصغير)وما رواه ابن عدى والبيهقى عن أسامة بن عمير "اعتموا تزدادوا حلما والعمائم تيجان العرب (الجامع الصغير) وما رواه ابن الطيالسى وابن أبى شيبة وأحمد بن منيع عن على أن النبى صلى الله عليه وسلم عممه يوم "غدير خم " وقال "إن العمامة حاجزة بين الكفر والإيمان " وفى رواية "حاجزة بين المسلمين والمشركين " (المطالب العالية ج2 257، 258) وذلك ضمن حديث "أن الله أمدنى يوم بدر وحنين بملائكة يعتمون بهذه العمة ، إن العمامة حاجزة بين الكفر والإيمان " وما رواه الطبرانى عن أبى الدرداء "إن الله وملائكته يصلون على أصحاب العمائم يوم الجمعة" وكلها أحاديث ضعيفة .
لقد جعل ابن الحاج لبس العمامة من المباحات ، لأن ذلك فعل للنبى صلى الله عليه وسلم لم يظهر فيه معنى القربة، بل يظهر معنى العادة والطبيعة كالأكل والشرب واللباس ، وفيه خلاف فى التأسى به فيه " وجاء فى زاد المعاد(ج1 ،ص34) : أن النبى صلى الله عليه وسلم كان له عمامة تسمى السحاب ، كساها عليا ، وكان يلبسها ويلبس تحتها القلنسوة، وكان يلبس القلنسوة بغير عمامة ، ويلبس العمامة بغير قلنسوه ، وكان إذا اعتم أرخى عمامته بين كتفيه كما رواه مسلم فى صحيحه عن عمرو بن حريث .
وليس للعمامة لون خاص ، ففي زاد المعاد (ج3 ص183)أن النبى صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعليه عمامة سوداء ، وأنه لم يلبس السواد لباسًا راتبًا ولا كان شعاره فى الأعياد والجمع والمجامع العظام ألبتة ، وإنما اتفق له لبس العمامة السوداء يوم الفتح دون سائر للصحابة، ولم يكن سائر لباسه يومئذ السواد ، بل كان لواؤه أبيض . وقد اعتم العباسيون بالسواد حدادًا على داعيتهم إبراهيم الذى قتله مروان آخر ملوك بنى أمية ، وأول من لبسه منهم عبد الله بن على بن عبد الله بن عباس كما ذكره السيوطى فى أوائله (غذاء الألباب ج 2 ص 147) .
والذؤابة ، وهى طرف العمامة ، ارخاؤها عادة لا تعبد ، روى الترمذى (زاد المعاد ج1 ص34) أن النبى لما رأى ربه فى المنام وسأله يا محمد : فيم اختصم الملأ الأعلى؟ فقال "لا أدرى" فوضع يده بين كتفيه فعلم ما بين السماء والأرض . . . فمن تكلم الغدوة أرخى النبى الذؤابة بين كتفيه ، قال النووى : إن إسبال طرف العمامة مباح ، ذكره فى شرح المهذب ، وما ورد من أمر النبى صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف بإرخائه عندما وجهه لسرية لا يعد تشريعا عامًا ، وإسناده ليس بقوى ، فقد رواه أبو يعلى والبزار والطبرانى . وقيل : إنه حسن -ولم يرد نهى عن العمامة بغير ذؤابة .
جاء فى زاد المعاد (ج1 ص34): روى مسلم عن عمرو بن حريث قال :
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه ، وفى مسلم أيضا عن جابر بن عبد اللّه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعليه عمامة سوداء ، ولم يذكر فى حديث جابر "ذؤابة" فدل على أن الذؤابة لم يكن يرخيها دائما بين كتفيه ، وقد يقال : إنه دخل مكة وعليه أهبة القتال والمغفر على رأسه ،فلبس في كل موطن ما يناسبه .
والعمامة النبوية قماش كان يلفه على رأسه ، وكان يثبتها بالتحنيك ، أي لف طرفها تحت الحنك ، وحمل توصية عمر بذلك على وقت الحرب لتثبيتها . ومن العجب أن الكمال بن الهمام من أئمة الحنفية قال فى "المسايرة" من استقبح من آخر جعل العمامة تحت حلقه كفر، ولم يرتض هذا المنصفون من أهل العلم .
وهذا الكلام ملخص من كلام طويل فى غذاء الألباب للسفارينى (ج2 ص 205) وأشار إليه ابن هشام فى السيرة النبوية (ج2 ص 362) ونيل الأوطار للشوكانى "ج 2 ص 111 " .
وفى بلوغ الأرب للآلوسى(ج3 ص 408) قيل لأعرابي إنك تكثر لبس العمامة ، قال إن شيئا فيه السمع والبصر لجدير أن يوقى من القر- البرد- وقال فيها أبو الأسود الدؤلى : خيمة فى الحر ومكنة من الحر، ومدفأة من القر، ووقار فى الندى ، وواقية من الأحداث وزيادة فى القامة ، وهى من عادات العرب "انظر ابن حجر فى العمامة" .


مصدر الفتوى : موقع دار الإفتاء المصرية
نقلا عن موقع نداء الايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل صحيح أن لبس العمامة سنة، وكذلك إرخاء العذبة بين الكتفين ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل صحيح أن ثمرة القشطة تدمر الخلايا السرطانية
»  سؤال.. هل صحيح أن عبادة الحج تزيد طاقة الإنسان؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السوق العربي الكبير :: المنتديات الاسلامية :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: