السوق العربي الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع السوق العربي الكبير موقع شامل ومتميز يحتوي على العديد من الاقسام في كافة مجالات الدعاية والاعلان المجانية اضافة لاقسام عامة يهدف لخدمة المستخدم العربي للانترنت / نتشرف بزيارتكم وانضمامكم لنا / / تعليمات الاعلان : وضع الاعلان في قسمه الخاص به .. عدم تكرار الاعلان في نفس الدولة .. ان لا يحتوي الاعلان او الموضوع على صور او كتابات تتعارض مع القيم والأخلاق ... عدم وضع صور التبرج ... اخلاء مسؤولية الادارة عن اتفاق يتم بين طرفين .. شكرا للتعاون.
موسوعة حلول اشارات الدفائن والكنوز النفر والحفر
النفر والحفر
المواضيع الأخيرة
»  شركة تنظيف في الشارقة اتصل0545598952خدمة7أيام بأسعار تنافسية وعروض خاصة
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف دورة اونلاين اليوم في 19:43

» شركة تنظيف مسابح في دبي0545598952..15%خصم على خدمات تنظيف وتعقيم المسابح
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف دورة اونلاين اليوم في 19:33

» شركة تنظيف مفروشات0545598952..جودة100%لـ تنظيف وغسيل جميع أنواع المفروشات
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف دورة اونلاين اليوم في 19:27

» شركة تنظيف كنب الشارقة0545598952اتصل بنا لـ تنظيف كنبك كأنّه جديد..تنظيف سريع خلال24ساعة
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف دورة اونلاين اليوم في 19:21

» شركة تنظيف فنادق بالرياض..خصم20%على التعاقد السنوي..ضمان الجودة100%اتصل بنا
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف دورة اونلاين اليوم في 17:56

» شركة تنظيف مطاعم|بـ25%اتصل الان لتنظيف شامل لمطاعم الرياض من الأرضية إلى المداخن
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف دورة اونلاين اليوم في 17:21

» اجهزة كشف المعادن تيتان 400 سمارت فى دبي
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف amira333 اليوم في 04:08

» اجهزة كشف المعادن تيتان 400 سمارت
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف amira333 اليوم في 03:36

» وايت صرف صحي المدينة المنورة..شفط بيارات المدينة خصم 25%|0506083803
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 02:14

» شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة خصم 35% | 0506083803
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 01:49

» شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة..احصل على خصم 20%عند طلب خدمة رش المبيدات اليوم..0506083803
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 01:36

» شركة مكافحة الصراصير بالمدينة المنورة بخصم 25 %|0506083803
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 01:31

» شركة تنظيف وتعقيم بالمدينة المنورة بخصم 30%|0506083803
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 01:22

» شركه تركيب طارد الحمام بالمدينة المنورة..تخلص من أعشاش الحمام ومشاكله..0506083803
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 01:16

» شركة مكافحة الفئران بالمدينة المنورة بخصم 30%|0506083803
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 01:05

» شركة مكافحة بق الفراش بالمدينة المنورة بخصم 25 %|0506083803
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 00:59

» شركة مكافحة الحشرات بالمدينة المنورة بخصم 25%|0506083803
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف E-Marketing اليوم في 00:50

» معلم تركيب سيراميك بالمدينة المنورة بخصم 25%|0506083803
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف E-Marketing أمس في 04:22

» كهربائي بالمدينة المنورة لصيانة أعمال الكهرباء بخصم 30% |0506083803
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف E-Marketing أمس في 04:20

» شركة جلي رخام وبلاط المدينة المنورة بخصم 25%|0506083803
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Emptyمن طرف E-Marketing أمس في 04:19


 

 الوسائل التعليمية في دائرة الضوء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد
عضو نشيط



عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 11/09/2014

الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل التعليمية في دائرة الضوء   الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Empty2014-09-22, 00:45

الوسائل التعليمية في دائرة الضوء


أصبح انتشار \" الوسائل التعليمية \" مصطلحا واستعمالا شيئا مألوفا عند معظم فئات المجتمع المثقف منها وغير المثقف،العاملة في نطاق التعليم أم غير العاملة ، ولما للوسائل التعليمية من دور وأهمية في ميدان التدريس فإن جميع المؤسسات التعليمية وعلى كافة مستوياتها أصبحت توجه جزءا كبيرا من اهتماماتها لتوفير الوسائل ، والتأكيد على ضرورة استخدامها والاستفادة منها في عملية التدريس


لكن المتتبع لنوعية ومدى استيعاب مفهوم \"الوسائل التعليمية\" لدى الغالبية العظمى ممن يبدون اهتماما وحماسا لها ،سيجد أن فهم ماهية الوسيلة يحتاج إلى تصحيح وبلورة في كثير من الأحيان ، إلى جانب ضرورة توضيح الرؤية لعمليتي الاختيار والاستخدام في المواقف التعليمية


تحت الضوء:
لكل مشكلة أسباب ،والطريق الصحيح للوصول إلى حلها يبدأ بمعرفة الأسباب ،ومشكلة الوسائل التعليمية التي تحدثنا عنها تتركز أسبابها في \" أخطاء \" لابد من إزاحتها عن الطريق حتى نتمكن من تحقيق الأبعاد التربوية ونرتقي بتدريسنا بصورة مستمرة ،


والأخطاء يمكن تلخيصها في الآتي:
أولا: فهم المقصود بالوسيلة التعليمية
ثانيا: تصور الأهداف من استخدامها
ثالثا: كيفية اختيار وانتاج واستخدام الوسيلة


وسوف نناقش هذه النقاط بإيجاز قدر الإمكان ، لأن هذه القضايا ميادين لأبحاث علمية ، ولا تكفي مقالة كهذه للتفصيل الدقيق


أولا: المقصود بالوسيلة التعليمية؟
شاع بين كثيرين من الناس وخاصة العاملين في مجال التعليم (إداريون،موجهون،معلمون) أن الوسيلة التعليمية عبارة عن لوحة من الفلين أو الورق المقوى تكتب عليها عبارات أو رسومات أو قواعد علمية، أو ربما قصيدة شعرية، وتعد
بحيث تتوفر لها الصفات الفنية من حيث اللون والتصميم والإخراج ، ويختار لها أجمل مكان داخل غرفة الفصل ، أو في ممرات المدرسة ، وقد يصل التكريم لها بتعليقها في غرفة \"المدير\"!!


وتتطور الفكرة أحيانا لدى هؤلاء \"المهتمين\" ليحولوا الوسيلة إلى قطعة فنية رائعة ومجسمة بهدف وضعها في مكان بارز بالمؤسسة التعليمية ، ويبدو من هذه الصورة أن مفهوم الوسيلة التعليمية والهدف منها لا يتعدى حدود \" لزينة\"لغرفة الدراسة أو الممرات أو غرف كبار المسئولين بالمؤسسة التعليمية


صورة أخرى من هذا الاهتمام بالوسيلة التعليمية حيث نجد بعض الأساتذة يكلف تلاميذه بعملها - ولو كان هذا التكليف فوق طاقتهم المالية - وهو أي المعلم ينسي سؤال نفسه:
* هل هذه التي أطلق عليها اسم الوسيلة التعليمية سيستفيد هو منها في تدريسه للمادة العلمية فعلا،بحيث تساعد طلابه على فهم محتوى الدرس العلمي :
*أم هي مجرد وسيلة لملء خانات توزيع الدرجات،*أم لإرضاء مدير المدرسة،ومن ثم يكون مصير تلك الوسائل وفي نهاية الأمر في ركن من فناء المدرسة أو بجوار \"برميل الزبالة\" آخر العام الدراسي؟



ومما يثير الاستغراب أن بعض الأساتذة يتكاسل في توفير ما يحتاجه فعلا من وسائل لمادته التي يقوم بتدريسها ، ويعتمد على جيوب أولياء أمور الطلاب الذين أصبحوا زبائن دائمين لمحلات \"النيون \" والخطاطين ، وكان الأجدر به بذل شيء من الجهد والمال أحيانا للحصول على ما يحتاج إليه ، وفي كثير من الأحيان قد يجد في مستودعات المدرسة الشيء الكثير الذي يغنيه عن التكلف أو التخلف!!


الوسيلة التعليمية كما يراها المختصون:
تذكر معظم الكتب المتخصصة في هذا المجال تعريفات عدة عن الوسـائل التـعليمية، وهي في الحـقيقة تكمل بعضها ولا تناقض كبير بينها ، ولكن إن وجد تعريف يجمع بينها بدون إخلال في حدودها وتفصيلاتها فهو الأولى بالتركيز عليه


، وقد ذكر كتاب \" الوسائل التعليمية والمنهج \" لمؤلفيه احمد كاظم وجابر عبد الحميد ، تعريفا يمكن قبوله إلى حد ما،
فهو يصف الوسائل التعليمية بأنها:
\"الأدوات والطرق المختلفة التي تستخدم في المواقف التعليمية والتي لا تعتمد كلية على فـهم الكلمات و الرمـوز الأرقام\"(ص28)


* ويذكر الدكتور عبد المجيد سيد منصور في كتابه \"سيكولوجية الوسائل التعليمية \" (ص38) تعريفا واضحا
حيث يقول:
\"هي ما تندرج تحت مختلف الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي، بغرض إيصال المعارف والحقائق والأفكار والمعاني للدارسين\"


ثانيا : الهدف من استخدام الوسيلة:
لابد أن يسأل المدرس نفسه عن الهدف من الوسيلة التي يفكر ويريد استخدامها هل هي:
1- لتزيين غرفة الفصل أوغرف الإداريين وممرات المدرسة؟
2 -استخدامها في:
أ-استثارة اهتمام التلاميذ
ب_في توضيح الدرس
ج- تلخيص الدرس
د- تقويم الدرس
هـ -ما هي المشكلة التي تحلها الوسيلة
3 - لا هدف لها ولكن من باب تحصيل حاصل


أسس اختيار الوسيلة التعليمية:
أ - العلاقة بين الوسيلة والمادة العلمية للدرس أو الوحدة الدراسية
ب -أهمية الوسيلة بالنسبة لموضوع الدرس
ج - مناسبتها لموضوع الدرس
د- مدى توفر عنصر الإثارة والتشويق في الوسيلة نفسها
هـ - مدى تحقيقها للهدف من استخدامها


وقد فصلت الكتب المتخصصة في هذا الميدان تلك القضايا بصورة وافية،وأي فرد له علاقة بالعملية التربوية سواء أكان مدرسا في رياض الأطفال أم أستاذا في الجامعة لن يكون مخطئا إذا احتوت مكتبته الخاصة كتابا أو أكثر مما يتحدث عن الوسائل التعليمية للرجوع إليها والاستفادة منها عمليا


ثالثا: الاستخدام الأمثل :
استخدام الوســائل التعليمية وفـقا للأســس العلمية لا يمكن اعتباره اختيارا مترفا، بل هو ضرورة تربوية تؤكدها الدراسات والأبحاث المتخصصة، ويزيد تأكيدها الاحتياجات الميدانية في عالم التدريس، ولكن هذا الاستخدام يعتمد على أســس ومـعايـير مـن حيـث الكم والكيف، فليس المطلوب من الـمعلـم تـجميع أكبر عـدد مما يســميه البعـض \"وســائل\" أو استخدامها طيلة وقت الحصة


فما المطلوب إذن في استخدام الوسائل ؟
الإجابة تتركز في الاعتدال والتوازن ، وحتى نبسط الصورة نقول :
إن عملية اســتخدام الوســيلة التعلـيمية يجب أن تــكون كاستخدام الملح في الطــعام، فلا نبالغ في الاستخدام فيتحول الطعام إلى مادة قاتلة - غالبا -
ولا نغفل الاستخدام فنحرم أنفسنا وطلابنا من فـوائــد عديدة أبســط ما فيها توفير الجـهد والوقت والطاقة !!
والمدرس الذي لديه بصيص من الوعي التربوي يعرف متى وكيف وأين يستخدم الوسيلة التعليمية، وإذا لم يتوفر لديه هذا الحد من الوعي فما تـزال لـديه الفرصـة للـتعرف على الأســس و المبادئ التي لا غنى عنها لكل تربوي يريد
التطوير و الارتقاء بعمله وتقديم الأفضل دائما لأبنائه الطلاب


المسئولية المشتركة:


عبر مناقشات عديدة مع مجموعات من معلمي المرحلة الابتدائية، والذين سـبق لهم دراســة أربعة مقررات في الوســائل التعليمية بكليات المعلمين، ظهر أن استـخدام الوسائل التعليمية في ميدان الواقـع يــواجه مشــكلات متنوعة و من أطــراف مختلفة، و التهمة موجهة من قبل المعـلمـين لبـعض مديري المدارس الذين يرفضون استخدام المعلم للوسيلة بحجج وأعذار متعددة بعض المدراء يشك في معرفة المعلم بكيفية تشــغيل أجهزة العروض الضوئية مثلا وبالتالي يخشـى من أعطال متوقعة لها، و يعتذر المدير بعدم توفر ميزانية خاصة للصيانة وشراء قطع الغيار، وبعضهم يعتز باحتفاظه للأجهزة سنوات طويلة و هي مخزنة \"بكراتينها\"في المستودعات

!!

وفي الوقت نفسه يتهم بعض مدراء المدارس بعض المعلمين بأنهم كسالى لا يحبون العمل ويعتذرون بعدم المعرفة كيلا يستخدموا الوسائل والأجهزة التعليمية ، وبعض المدراء يلاحظ على المعلمين حديثي التخرج وربما بعض القدماء عدم

الإلمام فعلا باستخدام الوسيلة أو تشغيل الأجهزة الضوئية


وفي إحدى تلك المناقشات صرح أحد المعلمين بقوله:بأن السبب هو تكاسل بعضنا وعدم اهتمامهم ،كما يتحمل بعض المدراء مسئولية عدم الاستخدام للوسائل والأجهزة التعليمية !!


والحقيقة أن المسئولية مشتركة بين جميع الأطراف في قضية استخدام أو عدم استخدام الوسيلة التعليمية ، فالمعلم والمدير وربما آخرون لابد وأن يقفوا صفا واحدا لمحاولة تقديم الأفضل دائما لأبنائنا الطلاب خلال المواد التعليمية و طريقة عرضها بواسطة الوسائل التعليمية التي لا يمكن لمعلم يريد رفع مستوى أدائه أن يستغني عنها.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سلطان
عضو فضي
ابو سلطان


عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 31/03/2013

الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوسائل التعليمية في دائرة الضوء   الوسائل التعليمية في دائرة الضوء Empty2014-09-23, 03:40

جزاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسائل التعليمية في دائرة الضوء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تحقق 80% من الأهداف باستخدام 20 % من الوسائل
» سرعة الضوء في القرآن الكريم
» المواد التعليمية بجامعة المدينة العالمية
» المواد التعليمية بجامعة المدينة العالمية
» المواد التعليمية بجامعة المدينة العالمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السوق العربي الكبير :: المنتديات التعليمية والثقافية :: الـتربيــة والتـــعلـيـــم-
انتقل الى: