كيف تضاعف قدرتك الذهنية على التعلم ؟
لماذا لا نتعلم بصورة أفضل في حين يحتوي المخ على 200
بليون خلية ربما يعادل عدد النجوم في بعض المجرات الكونية,
ِ لماذا لا نتذكر بصورة أفضل في حينتستطيع عقولنا
أن تحتفظ بحوالي 100 بليون معلومة ,
والتي تعادل ما تتضمنه دائرةالمعارف, لماذا
لا نفكر بصورة أسرع في حين أن أفكارنا تسافر بسرعة تتجاوز 300
ميل في الساعة , وهي سرعة أكبر قطار
في العالم وهي سرعة أكبر من أسرع قطار في العلمقطار الرصاصة,
لماذا لا نفهم بصورة أفضل في حين أن عقولنا
تحتوي على أكثر منتريليون وصلة محتملة,
وهو ما يتواري منه اعظم الحاسبات الإلكترونية خجلاً, الإجابةعلى هذه
التساؤلات سهلة للغاية إن معظمنا
لا يستخدم بحكم العادة سوى جزء بالغالضآلة من قوانا العقلية
وهو ما يقدر العلماء بمعهد أبحاث
'سانفورد' بنسبة 10% فقط.
لقد أعطانا الله سبحانه وتعالى عقولا مذهلة وقدرات ذهنية
غير عاديةوصدق الله إذ يقول 'لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم'
فلماذا لا نشكر نعمة اللهعلينا ونستغل هذه القدرات
بصورة أكبر ومن ناحية أخرى فإن التقدم المذهل الذي نراه
اليوم وبخاصة في دنيا المعلومات يجعل الحاجة جبرية
لقدرات عقلية متناسبة وقد يراودك الظن أن انتهاء
تعليمك الجامعي يعني نهاية الدراسة والتعلم والحقيقة غير ذلك
تمام احيث يتعين عليك بعد نيل شهادة التخرج والتعلم
بما يوازي عشرة أضعاف ما درسته في الجامعة لمجرد الحفاظ
على وظيفتك والقيام بأعبائها.
والذي نحب أن نطمئن به الاخوة القراء أنه يمكن لأي شخص
بسهولة مضاعفة قدراته العقلية وعندما تتعلم الطرق
العلمية البسيطة الموجزة لاستغلال قواك العقلية
فإن استخدامك لعقلك بقدر الضعف لا يستنفذ مجهودا مضاعفا
فأنت ببساطة بالغة تتعلم استخدام عقلك بشكل أكثر كفاءة
محققا ضعفالنتائج دون أي زيادة في الطاقة العقلية
مقارنة بما قبل ذلك.
ووفقا للتجارب التي أجراها العالم آلان جيفنر
مدير مختبر أجهزة رسم النشاط الكهربي للمخ [EEG] فإن
الطاقة المبذولة في وضع خطوط عشوائية دون
اكتراث تماثل تلك المستنفذة فيرسم لوحة فنية رائعة.
وبكل أسف فإن أغلب الناس يفتقدون ضعف قدرتهم
على التعلم ويجدون في التعلم صعوبة شديدة
ويرجع الأمر في ذلك إلى ثلاثة أسباب:
السبب الأول: الخبرات التعليمية السلبية بسبب
التجارب المريرة في المدارس والجامعات التي تتناول التعليم
بطريقة بدائية عتيقة لا تساهم في التعلم بطريقة صحيحة.
السبب الثاني: الافتقار إلى تدريب يساعد على تطبيق المواهب
التي تعلمتها.
السبب الثالث: أن أغلب الناس يركز على الأوقات التي كانت
تفشلأثنائها في التعلم ، إننا نادرا ما نركز على الجوانب الإيجابية
في التعلم وفيالأشياء التي نجحنا في تعلمها بالفعل.
لقد تعلمت المشي وهو عمل فذ مستخدماالكثير من الحركات
والأوضاع البارعة للعضلات والوزن والتوازن
وقوة الدفع لقد تعلمتالكلام مستخدما الآلاف من الكلمات
وعشرات من القواعد المعقدة لقد تعلمت القراءة والكتابة والعمليات
الحسابية وكثيرا من العلوم وكثيرا من الخبرات مما
يجعلك حقامتعلما بارعا.
وهكذا نكون قد تغلبنا على أول سلبية كانت تقف
عائقاأمامك في طريق مضاعفة القدرة على التعلم وحلها
ببساطة أن توقن من أنك حقا متعلمبارع.
وحتى نضمن أنك تغلبت على هذه السلبية فهناك أربع جمل
أساسية سلبيةنريدك أن تحولها إلى جمل إيجابية،
أنظر الجدول الآتي:
جملة سلبية
جملة إيجابية
1- التعلم مثير للضجر.
التعلم مفيد جدا وفيهإثارة كبيرة.
2-لست متعلما جيدا.
لقد نجحت في تعلم أشياء كثيرة وأنابالفعل متعلم بارع.
3-لا أستطيع أن أتعلم أو أفهم هذا الموضوع.
تعلميلشيء يدل على إمكان تعلم شيء آخر وطالما غيري
قد تعلمه فأنا أستطيع أنأتعلمه.
4-لن أتذكر ما أتعلمه.
لقد تعلمت بالفعل كيف أتذكر الكثير من الأمور الهامة.
حالة التعليم المثالي
هل جربت مرة وشعرت وأنت تتعلم أنك في كامل تركيزك
وأنك تستطيع الحصول على المعلومات فورا
ودون أي جهد بلوبدرجة من الابتهاج تجعلك ترغب
في مواصلة التحصيل حتى تنهار من شدة التعب؟
هل جربتوشعرت أنك في كامل قدراتك العقلية وما أن تنظر
للكلمة حتى تحفظها؟ هذهالحالة تسمىحالة التعلم المثلى
في حين يسميها بعض العلماء 'قمة الأداء'
ويسميها البعض الآخر 'حالة التدفق'.
قد يساورك الشك في أنك لم تخض مثل هذه التجربة
منقبل ولكن إذا استعرضت شريط حياتك فستتذكر
لا ريب مرة واحدة على الأقل كنت في مثل هذه الحالة
ولكن المشكلة أنها نادرا ما تأتي ولذا فالذي تود أن نشترك به
أيها الأخ الكريم أنه بإمكانك بتطبيق ثلاث خطوات
بسيطة الوصول إلى حالة التعلم المثلى.
ثلاث خطوات للوصول إلى حالة التعلم المثلى:
الخطوةالأولى التنفس العميق:
هناك كم هائل من التجارب والبراهين العلمية تؤكد أن
بوسع التنفس العميق إيجاد الظروف التي تستند إليها في الأساس
جميع تجارب التعلمالأمثل. فالتنفس العميق
يزيد من كمية الأكسجين المتاحة للمخ كما يعمل على
استرخاءالجسد وتخليص العقل من التوتر.
الخطوة الثانية: الاسترخاء:
يساعدك على تنقية مخك من الأفكار التي تشتتتركيزك.
الخطوة الثالثة: التوكيدات الإيجابية:
فالتوكيداتلها من القوة ما يضمن جعل عقلك يتحول إلى
حالة التعلم المثلى تماما كالقوة الكامنة في الأمر الصادر
إلى الحاسب الآلي للانتقال من برنامج إلى آخر.
مثال للتوكيدات 'إننيمتعلم لا يشق له غبارولله الحمد' –
'إنني أجتاز حالة التعلم المثلى بفضلالله'
تدريب الوصول إلى حالة التعليم المثالي :
أولا التنفس العميق:
1- ضع يدك اليمنى على اليسرى أسفل القفص
الصدري مباشرة وأرخ عضلات كبطنك.
2- تنفس بشكل طبيعي وسهل
[من الطبيعي أن تتحرك يديك ولكن الحركة يجبأن
تنشأ فقط عن طريق تنفسك وليس عن طريق عضلات البطن.]
3- بعد أن تتنفس بشكلطبيعي وسهل استنشق الهواء
ببطء عبر أنفك حتى اكتمال العدد لرقم أربعة
[تخيل أنالأكسجين يتم سحبه مباشرة من رئتيك إلى مخك].
4- امسك عن التنفس حتى اكتمالالعدد لرقم أربعة
[تخيل أن أي توترات تزول مع تنفسك].
5- كرر الخطوات من 3-5خمس مرات.
ثانيا: الاسترخاء:
1- ابدأ في التنفس بشكل طبيعيمرة أخرى عن طريق الأنف.
2- عندما يعود تنفسك إلى حالته الطبيعية دع نفسك
تركز على النفس المنساب شهيقا وزفيرا عن طريق أنفك،
لا تعمد إلى استرخاء عن وعي وتحاول الملاحظة في هدوء.
ثالثا: التوكيدات الإيجابية:
1- كررلنفسك العبارات التالية كل عبارة على حدة
في تركيز وهدوء.
2- فكر في معنى كلعبارة لمدة دقيقة أو نحوها قبل
الانتقال للعبارة الأخرى.
3- بعد التفكير فيكل هذه العبارات كررها مرة
واحدة في صوت مسموع وهادئ وواضح
3- فيما يلي هذه العبارات:
- إنني متعلم لا يشق له غبار ولله الحمد'.
- إنني اجتازحالة التعلم المثلى بفضل الله'.
- سوف أتعلم في سهولة وتعمق إن شاءالله'.
:
يتبع