التعليم عن بُعد
انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الجامعات و المعاهد و المؤسسات
التي تتيح فرصة التعليم و الدراسة للدارسين و الطلبة في مختلف التخصصات
وذلك عن طريق الصفحات التي تعدها خصيصا لهذا الغرض فى الانترنت
أولا :التعليم عن بعد
يقصد بالتعليم عن بعد Distance Learning استخدام تكنولوجيا الاتصال
وتقنيات الكمبيوتر في عملية التعليم
ويطلق على هذه العملية أيضا مصطلحات مثل:
Internet-Based Learning
Distributed Learning
Computer-Mediated Communication
و التعليم عن بعد هو نقل العلم من مراكز تجمعه في عواصم الدول
إلى مدنها البعيدة التي لا تتوفر فيها وسائل وسائط المعرفة الضخمة و المتخصصة
ويكون الاتصال بين الطالب المتلقي و المحاضر متفاعل interactive
ويتيح نظام التعليم عن بعد إمكانية تلقى المحاضرات من مصدر بعيد
عن مكان المحاضرة بنفس السرعة وفى نفس زمن التنفيذ real time application
ويمكن هذا النظام من بث المحاضرات الحية والمسجلة بكفاءة عالية
حيث يمكن الطالب او المستمع من حضور محاضرة داخل او خارج حدود البلد الذي يقيم فيه
ينقسم التعليم عن بعد من حيث النقل الى نوعين :
نقل متزامن synchronous delivery حيث يكون الاتصال والتفاعل
فى الوقت الحقيقي real time بين المحاضر والطالب
النقل اللامتزامن asynchronous delivery حيث ان المحاضر يقوم
بنقل وتوصيل او توفير المادة الدراسية بواسطة الفيديو ، الكمبيوتر
او أي وسيلة later time أخرى ويتلقى او يتحصل على المواد فى وقت لاحق
فوائد التعليم عن بعد :
الملائمة convenience حيث توفر الملائمة بين المحاضر و الطالب
المرونة flexibility يتيح للدارس خيار المشاركة حسب الرغبة
التأثير والفاعلية effectiveness أثبتت البحوث التى اجريت على
نظام التعليم عن بعد انه يوازى او يفوق في التأثير و الفاعلية
نظام التعليم التقليدي وذلك عندما تستخدم هذه التقنيات بكفاءة
المقدرة affordability الكثير من أشكال التعليم عن بعد لا تكلف الكثير من المال
الإحساس المتعدد multi sensory هناك العديد من الخيارات في
طرق توصيل المادة الدراسية ، منها المادة الدراسية المتلفزة والتفاعل
من برامج الكمبيوتر والمادة الدراسية المسجلة في أشرطة كاسيت
مزايا التعليم عن بعد:
الاستغلال الجغرافي:
لا يحتاج الطالب والاستاذ إلى أن يكونا متواجدين في مكان واحد
من أجل تبادل المعلومات. فالطالب يمكن له أن يقرأ أو أن يستمع إلى
أو حتى يشاهد محاضرة الأستاذ إلكترونيا on-line عبر شبكة الإنترنت
حتى و إن كان الطالب في بيته أو في بلد آخر غير البلد الذي يقيم فيه أستاذه
كذلك يمكن للأستاذ أن ينشر محاضرته إلكترونيا
بشكل نصي أو صوتي أو مرئي عبر شبكة الإنترنت من بيته أو من بلد آخر غير البلد
الذي يتواجد فيه طلبته
نصي textual ( باستخدام صيغة Adobe Acrobat ) أو
صوتي Audio ( باستخدام صيغة Streaming Real Audio ) أو
مرئي Visual( باستخدام صيغة Streaming Real Video أو
Streaming Net Show أو Compressed MPEG )
الاستغلال الوقتي:
ليس ضروريا أن\يكون كل من الطالب و الأستاذ متواجدين في زمن واحد
لتبادل المعلومات. فالأستاذ يمكن له أن ينشر محاضرته إلكترونيا
إما بصيغة نصية قابلة للطبع أو بصيغة مسموعة أو مرئية
وللطالب بعد ذلك أن يقرأ المحاضرة و يطبعها أو أن يستمع إليها أو يشاهدها في
أي وقت يناسبه دون الحاجة إلى أن يلقي الأستاذ المحاضرة في وقت محدد
و كما أن للطالب الحرية في اختيار الوقت المناسب له كي يتلقى المحاضرة
فان له الخيار أيضا في إختيار الجزء الذي يرغب بقراءته أو الاستماع إليه أو مشاهدته
كذلك يمكن له أن يعيد الاستماع إلى جزء معين من المحاضرة
أو أن يشاهد جزءا معينا منها و هي أمور يصعب تحقيقها في المحاضرة التقليدية
فعلى سبيل المثال، يمكن للطالب أن يختار الأجزاء التي يريد أن يستمع إليها
أو يشاهدها من المحاضرة إذا كانت تلك المحاضرة منشورة بصيغة Real Audio أو Real Video
يمكن له كذلك إعادة الاستماع إلى أو مشاهدة أي جزء من المحاضرة المنشورة بتلك الصيغ
الوسيط الحاسوبي:
استخدام الكمبيوتر كوسيط لنقل المعلومات يعني أيضا استغلال سرعة الكمبيوتر
و إمكانياته في العملية التعليمية و هو أمر يساعد في تطوير هذه العملية
توفر فرص التعليم لغير المستطيعين:
التعليم عن بعد سوف تمكن شريحة كبيرة من أفراد المجتمع من تحقيق رغباتها
خصوصا هؤلاء الذين لا يستطيعون الالتحاق بالتعليم العالي لظروف مختلفة
( مثل السن أو الارتباط بعمل معين )
فالتعليم عن بعد مفتوح للجميع ولا حاجة فيه لحضور نظامي إلى الجامعة
في أوقات محددة وهي أمور قد لا تناسب ظروف البعض
التغلب على مشكلة الطاقة الاستيعابية للجامعات والهيئات التعليمية:
فالتعليم عن بعد لا يتطلب حضور الطلبة إلى الفصول الدراسية
و لا يتطلب تواجد محاضر في كل فصل كي يعطي عددا محدودا من الطلبة محاضرة معينة
هذا يعني أن الجامعات والهيئات التعليمية ستتمكن من التغلب على مشكلة
طاقاتها الاستيعابية المحدودة التي تحتم عليها قبول عدد من الطلبة
يتناسب مع ما هو متوفر من فصول دراسية و مدرسين
عيوب التعليم عن بعد:
الحاجة إلى التدريب:
يحتاج المدرسون إلى تدريب على استخدام الانترنت بشكل عام
إضافة إلى التدريب على استخدام برامج خاصة لاستغلالها في
عمل صفحات الانترنت ونشر المحاضرات وغير ذلك
كذلك فالطالب يحتاج إلى تدريب على استخدام الانترنت إضافة إلى تدريب
على استخدام البرامج التي تساعده على تبادل المعلومات مع أستاذه
وقبل كل هذا يحتاج كل من الطالب والأستاذ إلى امتلاكهما
لمعرفة بأساسيات الحاسوب Computer Literacy
الحاجة إلى بنية تكنولوجية:
من أجل إنشاء نظام تعليم عن بعد يجب توفر بنية تكنولوجية
تحتية Technological Infrastructure عند الجامعة أو الجهة التي
ترغب بطرح برامج التعليم عن بعد. هذه البنية ليست متوفرة
لدى كل الجامعات أو الهيئات التعليمية
الحاجة إلى وجود اتصال بين الطلبة وشبكة الإنترنت:
كي يتمكن الطلبة من النفاذ إلى البيانات الإلكترونية ولكي يستطيعوا
تبادل المعلومات مع أساتذتهم يجب توفر اتصال بين الطلبة وشبكة الإنترنت
هذا الاتصال قد يكون اتصالا عبر مزود خدمات إنترنت ISP أو
عبر الشبكة الداخلية للجامعة أو الهيئة التعليمية Intranet
إلا أن الطلبة ليسوا جميعا قادرون على الاتصال بشبكة الإنترنت عن
طريق مزود خدمات الإنترنت. كذلك فالجامعات والهيئات التعليمية
لا تمتلك جميعها شبكات Intranet مفتوحة لطلبتها
مشكلة عرض الموجة Bandwidth:
من المشاكل الأساسية التي تواجه عملية التعلبم عن بعد
مشكلة عرض الموجه Bandwidth أي السرعة التي يتم عن
طريقها تبادل المعلومات بين مزود خدمات الإنترنت و مستخدم شبكة الإنترنت
الذي يتصل بالشبكة عبر هذا المزود. فمستخدمو شبكة الإنترنت
الذين يتصلون بالشبكة من أجهزة الهاتف المنزلية العادية
عبر مزودي خدمات الإنترنت يتبادلون المعلومات مع شبكة الإنترنت بسرعة
لا تتجاوز عادة 33,6 كيلوبايت في الثانية Kbps من أجل نقل المحاضرات المرئية
بشكل مناسب بحيث يمكن مشاهدة المحاضرات على شاشة كاملة الحجم
و دون تقطع في الصوت و الصورة يحتاج مستخدم الإنترنت إلى توفر سرعة عالية
لنقل المعلومات بينه وبين شبكة الإنترنت
يمكن تحقيق ذلك بواسطة توصيل حاسوب المستخدم بشبكة الإنترنت
عن طريق أنظمة خاصة تعطي عرض موجة Bandwidth أكبر مثل
أنظمة ISDN و DSL و T1 Lines و غيرها
هذه الأنظمة تعتبر مكلفة بالنسبة للمستخدمين العاديين
الأمن:
يمثل الأمن أحد المشاكل الأساسية التي تواجه عملية التعلم عن بعد
فخلال أداء الامتحانات الإلكترونية on-line quizzes لا يضمن الأستاذ
أن الطالب لا يحاول الغش. كذلك لا يضمن الأستاذ أن من يقوم بأداء الامتحان
هو الطالب نفسه وليس شخصا غيره
هنالك بعض الوسائل البرمجية والتقنيات التي قد تساعد في التغلب
على بعض السلبيات المتعلقة بالأمن، إلا أنها غير كافية للتغلب على كل تلك السلبيات
من هذه الوسائل استخدام ما يعرف بالـ Login Names و الـ Passwords للدخول
إلى الامتحان عن طريق برمجة الموقع لكي يقبل فقط الطلبة المسموح لهم بالدخول
من تلك الطرق أيضا الحصول على عنوان الـ IP المستخدم من قبل الطالب
أثناء أداء الامتحان عن طريق عمل برامج خاصة تستخدم بعض
إمكانيات الحاسب الخادم Server من أجل التعرف على ذلك العنوان
إلا أن هذه الوسائل غير كافية للتغلب على كل السلبيات المتعلقة بموضوع الأمن
التكاليف:
إضافة إلى السلبيات السابقة، فان هنالك تكاليف تتحملها الجهة التي
ترغب بتطبيق نظام التعليم عن بعد. من هذه التكاليف ما يتعلق بالبنية التكنولوجية
التي يتطلبها نظام التعليم عن بعد. فشراء وصيانة حاسوب خادم Server مع
معدات و برامج، أو استئجار مساحة على حاسوب خادم من جهة خارجية
كلها أمور تمثل أعباء مالية. كما أن تدريب المدرسين على استعمال البرامج
والأدوات المستخدمة في نظام التعليم عن بعد يمثل عبئا ماليا إضافيا
متطلبات التعليم عن بُعد :
هناك بعض المتطلبات التقنية التي يجب توفرها من أجل تصميم نظام تعليم عن بعد أهمها:
اولا: وجود حاسوب خادم Server ذي سعة وسرعة كافيتين
كي تخزن فيه المعلومات المتعلقة بالمقررات الدراسية
يمكن أن يكون هذا الحاسوب الخادم موجود عند الجامعة أو الجهة التي
تطرح برامج التعليم عن بعد
إلا إن توفر هذا النظام عند هذه الجهة يتطلب تكاليف عالية للتركيب والصيانة
والتوصيل بشبكة الأنترنت يمكن توفير تلك التكاليف عن طريق استئجار
مساحة على حاسوب خادم متوفر لدى إحدى الشركات التي تؤجر مساحات
على حاسوبها الخادم لقاء مبالغ معينة
يجب السماح للمبرمجين بالدخول إلى مساحة معينة في الحاسوب المركزي
لكي تمكنهم من عمل صفحات إنترنت تفاعلية Interactive وذلك
باستخدام برامج الـ (Common Gateway Interface) CGI ، وهي برامج
تكتب بلغات برمجية مثل Pearl , Visual Basic , C++, C
وتسمح هذه البرامج لمستخدم الإنترنت بإرسال معلومات واستقبال
استجابات معينة من الحاسوب المركزي
يجب توفر برامج لعمل صفحات الإنترنت وصيانتها مثل برامج
تحرير الصفحات Web Page Editors وبرامج نقل الملفات FTP و الـ Telnet
وكذلك يجب أن تتوفر لدى المدرسين خبرة باستخدام تلك البرامج
وقد يتطلب في بعض الأحيان توفر معرفة باستخدام لغة HTML وهي
اللغة المتعارف عليها لعمل صفحات الإنترنت
يجب توفر اتصال بين الطلبة وشبكة الإنترنت كي يتمكن الطلبة
من النفاذ إلى الحاسوب الخادم
يجب توفر سعة موجة كبيرة high bandwidth تمكن الطلبة من
الاتصال بشبكة الإنترنت بسرعة عالية و ذلك في حال ما إذا كان
نظام التعليم عن بعد يتضمن محاضرات مرئية
هذه السرعة يجب أن تتجاوز سرعة الـ 33,6 كيلوبايت الاعتيادية
وألا تقل عن سرعة نظام ISDN
قد يتطلب الأمر توفر أجهزة إضافية مثل جهاز الـ Video Server إذا ما كان
نظام التعليم عن بعد يتضمن مواد مرئية
ثانيا : Video conference
هو نقل الصور الحية والصوت من موقع ما إلى عدة مواقع تفصل بينهم مسافات لنقل معلومات )
محاضرات ندوات ، مؤتمرات، انتخابات … الخ
( يحتاج إليها كل الأطراف و يكون الإرسال و الاستقبال تفاعليا
و مباشرا ووسائل الإرسال الرئيسية هي الكاميرات و شاشات المراقبة
و التقنية المستخدمة بصورة عامة هي hdsl
ثالثا: نظام التطبيب عن بعد tele medicine
نظام التطبيب عن بعد هو احد تطبيقات ال video conference
ويتيح للمستخدم ان يتباحث او يجرى بعض العمليات الجراحية
عن طريق الفيديو او الانسان الآلى Robot من اماكن متباعدة
لتسهيل الاستشارات الطبية للحالات الطارئة والتقنية المستخدمة هي نفس تقنية ال hdsl
الجهات المستفيدة من الخدمة :
الجامعات
المستشفيات
قاعات المؤتمرات
التلفزيون
المنظمات والهيئات الدبلوماسية
الشركات والمؤسسات
منقول