السوق العربي الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع السوق العربي الكبير موقع شامل ومتميز يحتوي على العديد من الاقسام في كافة مجالات الدعاية والاعلان المجانية اضافة لاقسام عامة يهدف لخدمة المستخدم العربي للانترنت / نتشرف بزيارتكم وانضمامكم لنا / / تعليمات الاعلان : وضع الاعلان في قسمه الخاص به .. عدم تكرار الاعلان في نفس الدولة .. ان لا يحتوي الاعلان او الموضوع على صور او كتابات تتعارض مع القيم والأخلاق ... عدم وضع صور التبرج ... اخلاء مسؤولية الادارة عن اتفاق يتم بين طرفين .. شكرا للتعاون.
موسوعة حلول اشارات الدفائن والكنوز النفر والحفر
النفر والحفر
المواضيع الأخيرة
» شركة نقل عفش في مكة 0540206575
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 أمس في 09:44

» شحن جوى - استيراد من الصين
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 08:00

» استيراد من الصين
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 06:13

» اجهزة الكشف عن الكنوز الثمينه إكس بي ديوس تو دابليو اس م ماستر
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 02:20

» نقل عفش في بيشه رخيص شركة النسر السعودي 0537213637
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 00:11

» معلمة خصوصي تيجي البيت الرياض 0537655501
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-29, 11:07

» شركة نقل عفش في مكة | 0540206575
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-29, 10:09

» سماعة عمودية داخليه ابيض اللون للمكاتب والكافيهات بسعر رااائع وبضمان عام
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف fatmagalal7 2024-04-28, 21:09

» جولد هانتر سمارت جهاز كشف المعادن الثمينة
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 19:13

» شركة نقل اثاث بمكة 0539538075
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 18:28

» جهاز كشف المعادن الثمينة اكستريم هانتر
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 05:42

» جهاز كشف الكنوز والذهب والمعادن جولد ديجر
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 00:34

» اجهزة الكشف عن المعادن الثمينه إكس بي ديوس تو دابليو اس م ماستر
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-26, 04:07

» ارخص شركة نقل عفش في مكة 0540206575
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-25, 10:09

» فريش ريزولت 2 جهاز كشف المياه الجوفيه العذبه والمالحه والآبار
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-25, 06:51

» معلمة تأسيس في تبوك موثوقة 0537655501
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-24, 17:13

» تنظيف السجاد والكنب والأرضيات في نجران 0553456495
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-24, 08:23

» افضل شركة نقل عفش مكة 0540206575
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-24, 08:16

» اجهزة الكشف عن الكنوز والحديد إكس بي ديوس تو دابليو اس م ماستر
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-24, 07:19

» اجهزة الكشف عن الكنوز والحديد إكس بي ديوس تو دابليو اس م ماستر
الإعجاز البياني في السنة النبوية    Emptyمن طرف amira333 2024-04-24, 07:16


 

 الإعجاز البياني في السنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ادارة السوق
الادارة العليا للسوق
الادارة العليا للسوق
ادارة السوق


عدد المساهمات : 894
تاريخ التسجيل : 08/03/2013

الإعجاز البياني في السنة النبوية    Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز البياني في السنة النبوية    الإعجاز البياني في السنة النبوية    Empty2014-10-15, 22:55

الإعجاز البياني في السنة النبوية

جوامع الكلم من أبرز دلائل نبوَّة رسول الله أنه أوتي جوامع الكلم، وهذه خاصية لم يعطها أحدٌ قبله ولا بعده، لذلك يقول رسول الله: «أُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ، وَاخْتُصِرَ لِيَ الْكَلاَمُ اخْتِصَارًا»-1. وقال رسول الله في حديث آخر: «بُعِثْتُ بِجَوَامِعِ الْكَلِمِ» -2.

جوامع الكلم عند رسول الله:

وجوامع الكلم تعني أن الله جمع له المعاني الكثيرة في ألفاظٍ قليلة، فتجد أن الجملة النبوية تتكون من عدد محدود جدًّا من الكلمات، ومع ذلك فهي تحتوي على كمٍّ هائل من الأحكام والمواعظ والعِبَر والتوجيهات، وهذا لا يكون لغير رسول الله، ولم ينافسه فيه أحد، وهذا ليس في جانب معيَّن من كلامه أو في بعض أحاديثه، إنما هو يشمل كل كلامه وجميع أحاديثه، مما يدخل في باب الإعجاز والتحدي.

وأيضًا فإن إختصار الكلام يؤدي إلى سهولة حفظ الأحاديث النبوية، إضافة إلى تجدُّد إستخراج الأحكام منها مع مرور الزمن بما يناسب تغير المكان والزمان، فتصبح الشريعة الإسلامية صالحة في كل الظروف والأحايين.

وهذه الخاصية العجيبة جعلت الكثير من فقهاء الإسلام يختارون من أحاديث رسول الله بعض الأحاديث القليلة التي لو أضيفت بعضها إلى بعض، فإنها تعبر عن الإسلام بكامله! وتلخِّص الشريعة الإسلامية الجامعة تلخيصًا نادرًا.. ومن أمثلة ذلك ما فعله الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله حين قال: أصول الإسلام على ثلاثة أحاديث:

*حديث عمر: «إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ» -3.

*وحديث عائشة رضي الله عنها: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ، فَهُوَ رَدٌّ» -4. *وحديث النعمان بن بشير: «الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ» -5،6.

فكل حديث مما سبق يلخص جانبًا كاملاً من الإسلام بشكل عجيب، حتى وكأنك قرأت عن الإسلام كله إذا قرأتهم.

أحاديث من جوامع الكلم:

وذِكْر أمثلة من جوامع كلم رسول الله يصعب جدًّا، لأن هذا يعني مراجعة كل كلماته وأقواله فكلها من جوامع الكلم، كما أن كلها يحتاج إلى شروح كبيرة جدًّا لإستيفاء جزءٍ من المعاني الهائلة فيها، ومع ذلك فإننا يمكن أن نمرَّ على بعض لأقواله لنفهم المقصود من هذا الوجه العجيب من وجوه الإعجاز..

ـ يقول رسول الله: «إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا» -7، ففي هذه الكلمات الموجزة جدًّا شرح لنا رسول الله ما يقبله الله، وما لا يقبله من أعمال أخرى، فهو يقبل الأعمال الطيبة وهذه لا حصر لها، فهو يقبل الصدقات والإصلاح والمعروف والصدق والأمانة والنصرة والهداية والمروءة وآلاف وملايين الأعمال الطيبة، كما أنه بالتبعية لا يقبل أي عمل خبيث، فلا يقبل السرقة ولا الخيانة ولا الجبن ولا الخداع ولا الغش ولا الفاحشة، ولا غير ذلك من آلاف وملايين الأعمال الخبيثة، فصارت الكلمات القليلة التي قالها رسول الله ركنًا عظيمًا من أركان الإسلام.

وعلى نسق هذا المثال تدبر في أقوال رسول الله، والتي منها ما يلي:

ـ «مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ» -8.

ـ «ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللَّهُ، وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبَّكَ النَّاسُ» -9.

ـ «تَعَرَّفْ إِلَى اللَّهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ» -10.

ـ «اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ» -11.

ـ «كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ» -12.

ـ «الصَّوْمُ جُنَّةٌ» -13.

ـ «لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ» -14.

ـ «كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ خَمْرٍ حَرَامٌ» -15.

ـ «خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ» -16.

هذه هي بعض الأمثلة، وهو باب لا نهاية له، وبحر لا ساحل له، وهي إحدى معجزات رسول الله الباهرة، ومن أعظم دلائل نبوَّته.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

-1- رواه العجلوني في كشف الخفاء 1/263، وذكر أنه حديث مرسل وله شواهد في الصحيح.

-2- البخاري عن أبي هريرة: كتاب الجهاد والسير، باب قول النبي: «نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَة شَهْرٍ». 2815.

-3- البخاري: كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله -1، وأبو داود 2201، وابن ماجه 4227.

-4- البخاري: كتاب الصلح، باب إذا اصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود 2550، ومسلم: كتاب الأقضية، باب نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور 1718.

-5- البخاري: كتاب البيوع، باب الحلال بين والحرام بين وبينهما مشبَّهات 1946، ومسلم: كتاب المساقاة، باب أخذ الحلال وترك الشبهات 1599.

-6- ابن رجب الحنبلي: جامع العلوم والحكم 1/9.

-7- مسلم: كتاب الزكاة، باب قبول الصدقة من الكسب الطيب وتربيتها 1015، والترمذي 2799، وابن ماجه 2613، وأحمد8330.

-8- الترمذي 2318، وأحمد 1737، وقال الألباني: صحيح. انظر حديث رقم 5911 في صحيح الجامع.

-9- ابن ماجه 4102، والحاكم في مستدركه 7873، والطبراني في الكبير 5982، وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم 922 في صحيح الجامع.

-10- أحمد 2804، والحاكم 6303، والطبراني في الكبير 11585، وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم 2961 في صحيح الجامع.

-11- البخاري: كتاب الزكاة، باب اتقوا النار ولو بشق تمرة والقليل من الصدقة 1351، ومسلم: كتاب الزكاة، باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة 1016.

-12- البخاري: كتاب الأدب، باب كل معروف صدقة 5675، ومسلم: كتاب الزكاة، باب بيان أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف 1005.

-13- النسائي 2224، وقال الألباني: صحيح. انظر حديث رقم 3865 في صحيح الجامع.

-14- مسلم: كتاب الإيمان، باب تحريم الكبر وبيانه 91، وابن ماجه 59، وأحمد 3947.

-15- مسلم: كتاب الأشربة، باب بيان أن كل مسكر خمر وأن كل خمر حرام 2003، وابن ماجه 3390، وأحمد 4830.

-16- الترمذي 3895، وابن ماجه 1977، والدارمي 2260، وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم 3314 في صحيح الجامع.

الكاتب: د. راغب السرجاني.

المصدر: موقع قصة الإسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ربيع
عضو فضي



عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 26/03/2013

الإعجاز البياني في السنة النبوية    Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز البياني في السنة النبوية    الإعجاز البياني في السنة النبوية    Empty2014-10-16, 00:44

شكرا اخي الفاضل على مواضيعك الرائعة دمت متميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز البياني في السنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كيف نخدم السنة النبوية ؟
» مقالات ملفَّقة في الإعجاز العلمي
»  سؤال الإعجاز.. ما هو الإعجاز في رقم سورة الحديد؟
» السيرة النبوية.. رهان تربوي
»  البناء القيمي.. في السيرة النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السوق العربي الكبير :: المنتديات الاسلامية :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: