السوق العربي الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع السوق العربي الكبير موقع شامل ومتميز يحتوي على العديد من الاقسام في كافة مجالات الدعاية والاعلان المجانية اضافة لاقسام عامة يهدف لخدمة المستخدم العربي للانترنت / نتشرف بزيارتكم وانضمامكم لنا / / تعليمات الاعلان : وضع الاعلان في قسمه الخاص به .. عدم تكرار الاعلان في نفس الدولة .. ان لا يحتوي الاعلان او الموضوع على صور او كتابات تتعارض مع القيم والأخلاق ... عدم وضع صور التبرج ... اخلاء مسؤولية الادارة عن اتفاق يتم بين طرفين .. شكرا للتعاون.
موسوعة حلول اشارات الدفائن والكنوز النفر والحفر
النفر والحفر
المواضيع الأخيرة
» إكس بي اوركس جهاز كشف الذهب الخام وشذرات الذهب الطبيعي
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 اليوم في 11:49

» إكس بي اوركس جهاز كشف الذهب الخام
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 اليوم في 07:39

» يو أي جي جولد ديجر افضل جهاز كشف الذهب الخام والكنوز الدفينة
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 اليوم في 03:44

» أفضل شركة كشف تسربات المياه بجدة ضمان 10 سنوات 0562054666
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 اليوم في 03:00

» Hisarbey لتجارة منتجات الأخشاب ومخلفاتها
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 أمس في 07:55

» ارخص شركة نقل عفش في مكة المكرمه 0540206575
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 2024-05-18, 21:06

» جهاز كشف الذهب الخام والكنوز | جولد ديجر الألماني متوفر الأن في شركة ديتيكتورز شوب
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 2024-05-18, 06:36

» شركة جوهرة جدة – كشف تسربات المياه بجدة 0562054666
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 2024-05-16, 20:25

» عمل عرض فني ومالي للمناقصات السعودية
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 2024-05-16, 06:52

» أفضل شركة نقل العفش بمكة 0539538075
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 2024-05-15, 18:45

» Hisarbey لتجارة منتجات الأخشاب ومخلفاتها
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 2024-05-15, 08:05

» معلمة تأسيس وتحفيظ قرآن المدينة المنورة 0537655501
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 2024-05-15, 04:12

» مدرسه تأسيس ابتدائي تيجي البيت في الدمام 0537655501
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 2024-05-14, 07:40

» دباب جدة نقل عفش وتوصيل بضائع 0556497849
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 2024-05-13, 19:39

» افضل شركة نقل عفش مكة 0539538075
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 2024-05-13, 07:57

» شركة عزل الحمامات والمسابح في جدة 0562054666
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 2024-05-11, 17:09

» اسعار شركة نقل عفش بمكة رخيص 0539538075
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 2024-05-09, 02:23

» دباب نقل عفش جدة رخيص 0556497849
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 2024-05-09, 02:07

» انتركوم ل 2 شقة و2 سماعة وباور من انتاج فارفيزا الايطالية فقط بسعر 4130 ج وبضمان سنة من شركة IBC
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف fatmagalal7 2024-05-08, 18:38

» شركة نقل عفش بمكة 0539538075
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Emptyمن طرف amira333 2024-05-08, 07:51


 

 فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو زاهر
مراقب عام
ابو زاهر


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية   فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Empty2014-09-16, 23:06

فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية

مذهب الواقعية

أرسطو

التاريخ: 384 قبل الميلاد - 322 قبل الميلاد
مقتطفات فقط من رسائل أرسطو عن التعليم لا تزال موجودة. وبهذا، نحن نعرف عن فلسفته التعليمية، في المقام الأول، من خلال مقاطع مختصرة في أعمال أخرى. ينظر أرسطو للطبيعة البشرية، و العادة ، و العقل كقوى تتهذب بالتعليم ، وهي ذات أهمية متساوية. وهكذا، فهو على سبيل المثال يعتبر التكرار أداة رئيسية لاكتساب العادات الجيدة. كان على المعلم أن يقود الطالب منهجياً؛ وهذا يختلف مثلاً عن تركيز سقراط على استجواب مستمعيه لتقديم أفكارهم الخاصة (رغم أن هذه المقارنة قد تكون غير متناسبة لأن سقراط كان يتعامل مع بالغين).


وضع أرسطو أهمية كبيرة للموازنة بين النواحي النظرية والعملية لمناهج التعليم. المواد التي ذكر أهميتها صراحةً تضمنت القراءة، والكتابة، والرياضيات؛ التربية البدنية، والأدب، والتاريخ؛ ومجموعة واسعة من العلوم. ذكر أيضاً أهمية المسرح. أحد المهمات الرئيسية للتعليم عند أرسطو، وربما الأكثر أهمية، كانت انتاج مواطنين صالحين يتحلون بالفضيلة. كل من تفكّر في فن إدارة البشر اقتنع بأن مصير الإمبراطوريات يعتمد على تعليم الشباب.
ابن سينا

التاريخ: 980 ميلادي - 1037 ميلادي
كان في العصر الذهبي الإسلامي مدرسة ابتدائية تُعرف باسم مكتب، و يعود تاريخها إلى القرن العاشر تقريباً. غالباً، كانت الكتاتيب متصلة بالمسجد، كما هو الحال مع المدارس (التي تشير للتعليم العالي). في القرن الحادي عشر، كتب ابن سينا ( المعروف في الغرب بـ Avicenna ) فصلاً يتعلق بالكتاتيب بعنوان "دور المعلم في تدريب وتربية الأطفال"، يُستخدم كدليل للمعلمين العاملين في الكتاتيب. كتب ابن سينا أن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل في الفصول بدلاً من الدورس الفردية التي يعطيها المدرسين الخصوصيين، وأعطى أسباباً عدة لهذه الدعوى، مستشهداً بقيمة المنافسة و المحاكاة بين الطلاب وكذلك فائدة جماعات المجادلة و النقاش . وصف ابن سينا منهج الكتاتيب بشيء من التفصيل، واصفاً المناهج لمرحلتين من مراحل التعليم في مدارس الكتاتيب.


كتب ابن سينا أنه يجب إرسال الأطفال إلى الكتاتيب من سن السادسة لتلقي التعليم الإبتدائي حتى بلوغهم سن الرابعة عشرة. وكتب أنه يجب تعليمهم القرآن خلال ذلك الوقت، بالإضافة إلى الميتافيزيقيا الإسلامية ، و اللغة ، و الأدب ، والأخلاق الإسلامية ، والمهارات اليدوية (التي قد تشير إلى مجموعة منوعة من المهارات العملية).


يشير ابن سينا إلى مرحلة التعليم الثانوي في تعليم الكتاتيب بمرحلة التخصص، عندما يتعين على الطلاب بدء اكتساب بعض المهارات اليدوية، بغضّ النظر عن وضعهم الإجتماعي. يقول أنه يجب إعطاء الأطفال بعد سن الرابعة عشرة حرية اختيار المواد التي يرغبونها ليتخصصوا فيها، سواء كانت القراءة، المهارات اليدوية، الأدب، فن الوعظ، الطب، علم الهندسة، التجارة، الصناعة، أو أي مادة أو تخصص يرغبون بممارسته في وظيفتهم المستقبلية. يقول أن هذه مرحلة انتقالية يجب التحلي خلالها بالمرونة فيما يتعلق بالسن الذي يتخرج فيه الطلاب، حيث يجب أن يؤخذ في الاعتبار التطور العاطفي لدى الطلاب وموادهم المختارة.


نظرية الصفحة البيضاء أو اللوح الفارغ التجريبية طوّرها أيضاً ابن سينا. زعم أن "العقل البشري عند الولادة يكون مثل صفحة بيضاء، استعداد محض يحدث خلال التعليم و التجارب اللاحقة" و أن المعرفة تُكتسب من خلال" المعرفة التجريبية لكائنات هذا العالم التي من خلالها يُجرّد الفرد المفاهيم الكونية" المكتسبة من خلال " طريقة تفكير منطقية؛ ملاحظات قادت إلى أقوال متحيزة أدت ، بعد تركيبها، إلى مزيد من المفاهيم المجردة." و قال أيضاً أن العقل نفسه " يمتلك مراتب تطوير من العقل المادي (العقل الهيولاني)، و هو الاستعداد المحض لإدراك المعقولات ، إلى العقل الفعّال، وهو حالة اتصال العقل البشري بمصدر المعرفة المثالي."[7]
ابن طفيل

التاريخ: 1105 - 1185
في القرن الثاني عشر، أوضح ابن طفيل الفيلسوف العربي الأندلسي والروائي (المعروف في الغرب باسم Abubacer أو Ebn Tophail) النظرية التجريبية لـ" الصفحة البيضاء" باعتبارها تجربة فكرية من خلال روايته العربية الفلسفية، حي بن يقظان ، حيث صوّر من خلالها تطور العقل عند طفل متوحش يعيش في جزيرة غير مأهولة، من صفحةٍ بيضاء إلى عقل فرد بالغ في عزلة تامة عن المجتمع، ومن خلال التجربة فقط. الترجمة اللاتينية لروايته الفلسفية، Philosophus Autodidactus التي قام بنشرها إدوارد بوكوك عام 1671، كان لها تأثير على صياغة جون لوك للصفحة البيضاء في مقاله " مقال عن الفهم الإنساني".
جون لوك

التاريخ: 1632 - 1704
"بعض الأفكار عن التعليم" هو بحث لجون لوك عن كيفية تعليم العقل: يعبر عن الإعتقاد القائل بأن التعليم يصنع الإنسان، أو ما هو أهم، أن العقل عبارة عن " خزانة فارغة"، بالعبارة: أعتقد أنه يمكنني قول أن تسعة أجزاء من عشرة من طبيعة جميع من نلتقي بهم شكلّها التعليم، سواء كانوا خيرين أو أشرار، نافعين أو غير نافعين.


كتب لوك أيضاً أن " الانطباعات البسيطة الغير مُدرَكة تقريباً عن طفولتنا الرقيقة لها نتائج مهمة و باقية." قال أن تداعي الأفكار التي يكوّنها الفرد في الصِغر لها أهمية أكثر من تلك التي يكوّنها لاحقاً لأنها من تكوين الذات: إنها، بعبارة أخرى، أول ما طُبع في الصفحة البيضاء. في مقاله، الذي ذُكرت فيه هذه المفاهيم، حذّر لوك، على سبيل المثال، من السماح لـ " خادمة حمقاء" بإقناع طفل بأن العفاريت مرتبطة بالليل لأن " الليل، بعد ذلك، سيجلب معه كل تلك الأفكار المخيفة، وستندمج هذه الأفكار لدرجة أنه يعجز عن تحمّلها."


" الترابطية"، كما سمّيت هذه النظرية، أثرت تأثيراً قوياً على فكر القرن الثامن عشر، تحديداً النظرية التعليمية ، حيث قام تقريباً كل كاتب تربوي بتحذير الآباء بعدم السماح لأطفالهم باكتساب أي تداعيات سلبية. أدث الترابطية أيضاً إلى تطوير علم النفس وتخصصات أخرى جديدة مع محاولة ديفيد هارلتي لاكتشاف عملية بيولوجية للترابطية في كتابه " ملاحظات عن الإنسان " الصادر عام 1749.
جان جاك روسو



التاريخ: 1712 - 1778
رفض روسو فلسفة أفلاطون، رغم احترامه لها، كونها غير عملية نتيجةّ لتدهور المجتمع و انحلاله. لدى روسو أيضاً نظرية مختلفة عن تطور الإنسان؛ التي رأى فيها أفلاطون أن الناس يولدون بمهارات تناسب مختلف الفئات (رغم أنه لم يعتبرها مهارات موروثة). روسو يرى أن هناك عملية تطورية مشتركة بين جميع البشر. وهي عملية جوهرية طبيعية، مظهرها السلوكي الأول هو الفضول. هذا يختلف عن نظرية لوك حول "الصفحة البيضاء" من حيث أنها عملية فعالة مستمدة من طبيعة الطفل، التي تدفعه للتعلم والتكيف مع محيطه.


ذكر روسو في كتابه إميل أن الأطفال جميعهم كائنات مصممة بشكل مثالي، وهم على استعداد للتعلم من محيطهم ليصبحوا كبار صالحين، لكنهم غالباً ما يفشلون في ذلك بسبب التأثير الضار للمجتمع الفاسد. دعا روسو إلى طريقة تعليمية تشتمل على ابعاد الطفل من المجتمع _ إلى منزل ريفي مثلاً _ و تكييفه بالتعاقب من خلال تغييرات في بيئته و نصب الأفخاخ ليتجاوزها ووضع الألغاز ليحلها.
كان روسو استثنائياً في إدراكه و تناوله لمشكلة رخصة التعليم المحتملة. دعا إلى أن يكون البالغين دائماً صادقين مع الأطفال، وتحديداً أن لايخفوا حقيقة أن أساس سلطتهم في التدريس فيه نوع من الإكراه البدني البحت :" أنا أكبر منك." يمكن للأطفال أن يشاركوا كأفراد أحرار في العملية المستمرة الخاصة بهم، عند بلوغهم سن العقل أو الرشد، أي عند حوالي سن الثانية عشر. قال مرة أن الطفل يجب أن ينشأ دون تدخل الكبار وكذلك يجب ارشاده ليعاني من تجربة العواقب الطبيعية لسلوكياته و أفعاله الخاصة. سيرشد نفسه، عندما يجرب عواقب أفعاله.


"يقسم روسو التطوير إلى خمسة مراحل (تم تخصيص كتاب لكل مرحلة). يتجه التعليم في المرحلتين الأوليين نحو الحواس: عندما بلغ إميل الثانية عشر تقريباً، بدأ معلّمه العمل على تطوير عقله. ناقش روسو لاحقاً، في الكتاب الخامس، تعليم صوفي (التي سيتزوجها إميل). يحدد روسو هنا مايراه اختلافات أساسية تنبع من الجنس. " ينبغي للرجل أن يكون قوياً و فعالاً؛ ينبغي للمرأة أن تكون ضعيفة و سلبية" (Evevryman edn : 322) ينتج عن هذا الاختلاف تعليماً متناقضاً. لا يجب أن ينشأن جاهلات و أن يُحبسن من أجل الأعمال المنزلية: من الطبيعي أن يُفكرن، و يُردن، ويرغبن في صقل عقولهن وكل بنات جنسهنّ؛ وضعَت هذه الأسلحة في أيديهن لتعويض افتقارهنّ للقوة ولتمكنهنّ من مواجهة قوة الرجال. عليهنّ أن يتعلمن أموراً كثيرة، لكن الأمور المناسبة فحسب ' (Everyman ed: 327) إميل
مورتيمر جيروم آدلر

التاريخ: 1902 - 2001
كان مورتيمر جيروم آدلر معلم، وفيلسوف، ومؤلف أمريكي مشهور. كان يعمل، كفيلسوف، ضمن التقاليد الأرسطية و التوماوية . عاش في مدينة نيويورك، وشيكاغو، وسان فرانسيسكو، وسان ماتيو، وكاليفورنيا. ساهم في موسوعة بريتانيكا وعمل في جامعة كولومبيا، و جامعة شيكاغو، وفي معهده الخاص للأبحاث الفلسفية. تزوج آدلر مرتين ولديه أربعة أولاد.[11] و كان آدلر مناصراً للأزلية التعليمية.
هاري إس براودي

التاريخ: 1905 - 1998
كانت رؤى برادوي الفلسفية قائمة على تقليد الواقعية الكلاسيكية، التي تتعامل مع الصدق، والخير، والجمال. لكنه تأثر أيضاً بالفلسفة الحديثة، متمثلة في الوجودية والذرائعية. ذكر براودي في كتابه "بناء فلسفة التعليم" فكرتين رئيسيتين تمثل النقاط الأساسية لنظرته الفلسفية: الأولى هي الصدق والثانية المركبات الكونية الموجودة في نضال الإنسانية من أجل التعليم والحياة الجيدة. درس برادوي أيضاً مسائل تتعلق بمطالب المجتمع من المدرسة. يعتقد أن بمقدور التعليم أن يكون رابطة توحد المجتمع المتنوع، ويحث براودي المجتمع على الالتزام ووضع المزيد من الثقة بالتعليم الجيد و المدارس.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سلطان
عضو فضي
ابو سلطان


عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 31/03/2013

فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية   فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية Empty2014-09-23, 04:11

جزاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة التعليم .. مذهب الواقعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفة التربية أو فلسفة التعليم
» فلسفة التعليم .. المذهب المثالي
» التعليم عن بعد
» تجربة سنغافورة في مجال تجويد التعليم
» التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السوق العربي الكبير :: المنتديات التعليمية والثقافية :: الـتربيــة والتـــعلـيـــم-
انتقل الى: