السوق العربي الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع السوق العربي الكبير موقع شامل ومتميز يحتوي على العديد من الاقسام في كافة مجالات الدعاية والاعلان المجانية اضافة لاقسام عامة يهدف لخدمة المستخدم العربي للانترنت / نتشرف بزيارتكم وانضمامكم لنا / / تعليمات الاعلان : وضع الاعلان في قسمه الخاص به .. عدم تكرار الاعلان في نفس الدولة .. ان لا يحتوي الاعلان او الموضوع على صور او كتابات تتعارض مع القيم والأخلاق ... عدم وضع صور التبرج ... اخلاء مسؤولية الادارة عن اتفاق يتم بين طرفين .. شكرا للتعاون.
موسوعة حلول اشارات الدفائن والكنوز النفر والحفر
النفر والحفر
المواضيع الأخيرة
» شركة نقل عفش بمكة 0539538075
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 اليوم في 07:51

» أفضل شركة نقل عفش في مكة المكرمة 0540206575
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 أمس في 09:08

» رش المبيدات وتعقيم المنازل في نجران 0553456495
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-05-06, 12:43

» شركة نقل عفش من جدة إلى الدمام 0537213637
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-05-06, 12:09

» افضل شركه نقل عفش بمكة المكرمة 0540206575
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-05-06, 11:38

» معلمه تأسيس ومتابعة ابتدائي بجدة تجي البيت 0537655501
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-05-03, 06:46

» افضل شركة نقل عفش بمكة المكرمة 0540206575
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-05-03, 01:11

» شركة نقل العفش في مكة المكرمة 0540206575
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-05-02, 10:51

» شركة نقل عفش في مكة 0540206575
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-05-01, 09:44

» شحن جوى - استيراد من الصين
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 08:00

» استيراد من الصين
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 06:13

» اجهزة الكشف عن الكنوز الثمينه إكس بي ديوس تو دابليو اس م ماستر
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 02:20

» نقل عفش في بيشه رخيص شركة النسر السعودي 0537213637
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 00:11

» معلمة خصوصي تيجي البيت الرياض 0537655501
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-04-29, 11:07

» شركة نقل عفش في مكة | 0540206575
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-04-29, 10:09

» سماعة عمودية داخليه ابيض اللون للمكاتب والكافيهات بسعر رااائع وبضمان عام
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف fatmagalal7 2024-04-28, 21:09

» جولد هانتر سمارت جهاز كشف المعادن الثمينة
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 19:13

» شركة نقل اثاث بمكة 0539538075
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 18:28

» جهاز كشف المعادن الثمينة اكستريم هانتر
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 05:42

» جهاز كشف الكنوز والذهب والمعادن جولد ديجر
المثالية الزائدة لدى الموهوب Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 00:34


 

 المثالية الزائدة لدى الموهوب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد
عضو نشيط



عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 11/09/2014

المثالية الزائدة لدى الموهوب Empty
مُساهمةموضوع: المثالية الزائدة لدى الموهوب   المثالية الزائدة لدى الموهوب Empty2014-09-22, 00:28

المثالية الزائدة لدى الموهوب

يعد حب الكمال أو الظهور بصورة مثالية أو التصرف المثالي
منإحدى السمات التي يتصف بها الأطفال الموهوبين،
وينظر الآباء والمختصون في حقل التعليم
إلى تلك السمة من منطلقات مختلفة، حيث تتباين
آرائهم حول الآثار السلبيةالناجمة عن سعي الأطفال الموهوبين
نحو الكمال في مستويات الإنجاز.



وبقدر مايختلف مفهوم الكمال من شخص إلى آخر
ومن تربوي إلى آخر، فإن الكثير من البحوث
أثبتتأن للكمال نوعين:

1- المثالية ذاتية التوجه.
2- والمثالية المكتسبة اجتماعيا.

سمات صاحب المثالية ذاتية التوجه

من الموهوبين،أنه يضع لنفسهمعايير شخصية عالية،
ويقيّم أدائه الشخصي مقابل هذه المعايير،
كما أنه قد يكون شديد الانتقاد لعمله الشخصي،
الأمر الذي يجعله متوتراً و مضطرباً
في كثير منالأحيان.

سمات صاحب المثالية المكتسبة اجتماعيا

تظهر لدى الطالب الذي يعي بأن أهميته الشخصية
مكتسبة من المجتمع المحيط به، لذا فإنه يسعى إلى أن
تحَقق المعايير التي يقيّم بها نفسه رضا أفراد المجتمع
الذي يعيش فيه، وقد يميل الطالب صاحب
هذا التوجه إلى الانطواء والميول السلبية
والعجز المكتسب.

إن هذه الأنواع من الكمال السابقة الذكر،
تتطور تبعاً لمؤثرات واستراتيجيات معينة، فمنها ما
يتطوربشكل سلبي، ومنها ما يتخذ منحنى إيجابي،
وذلك حين تكون المثالية محفزاً لهؤلاءالأطفال نحو مزيد
من النجاح والإنجاز والإبداع.

وحين تقترن المثالية بصفة لومالنفس عند الفرد،
فإنه يميل لمحاسبة نفسه بشكل قاس عند الفشل
وتكسبه عادة التسويف والمماطلة، وتجنبه التحديات،
وتجعله يتخذ أسلوب التعميم المفرط للفشل.


بناءًعلى ما سبق فإن المثالية هنا تُعد صفة سلبية
تعيق صاحبها وقد تمنعه عن النجاح الذي تؤهله موهبته
للحصول عليه. وبالتالي فإن الحاجة إلى تحقيق الكمال
في مثل هذهالحالات قد تؤدي إلى الشعور بالقلق والاكتئاب
وصعوبة تكوين علاقات آمنةوسليمة.

هناك الكثير من الطلبة الموهوبين الذين يحققون
درجات عالية على "مقاييس الكمال الموجه ذاتياً"
يعزون ذلك التفوق إلى ثلاثة عوامل:

1- الوالدين
2- والمنهجالدراسي
3- وشخصياتهم.

ولكن في حقيقة الأمر إن حاجة هؤلاء الأطفال للكمال
تنبع منذواتهم، وليست كما يعتقدون أنها من آبائهم
ومناهجهم الدراسية.

ولقد أشار الكثيرمن هؤلاء الأطفال أنهم يضعون
لأنفسهم مقاييس وأهداف واقعية، هدفها تحسين الأداءوالإبداع
أكثر من سعيهم وراء الكمال، كما أشاروا بأنهم
يستفيدون كثيراً من الاستماع إلى الأخصائيين
بالمدارس والمعلمين، وكذلك إلى زملائهم الذين
يشاركونهم نفس الميول.

هذا و نجد أن مشكلة المثالية التي تواجه الموهوبين،
تعود إلى حقيقة عدممواجهتهم للفشل في مرحلة
المدرسة الابتدائية، حيث لم يواجهوا أي صعوبة،
ولم يبذلواأي جهد في تحقيق أعلى الدرجات
في المرحلة الابتدائية. كما أن النجاح الذي يحققونه
في المدرسة الابتدائية ساعد في جعل كل مقاييس
أدائهم قائمة على الكمال.

ولكن يتغير هذا التوجه تماماً في مرحلة الثانوية،
حيث أن الطالب يتعرض للفشل في مواجهة المنهج الدراسي
الذي يحتاج إلى الكثير من الجهد نظراً لصعوبة المنهج،
فيصبح الطالب بالتالي عرضة للفشل لأنه يجد
نفسه غير قادر على التصالح مع ذلك الفشل والتعايش معه،
في الوقت الذي يجد فيه أنه مطالبا بجهد مضاعف
للمحافظة على درجاته الكاملة التي كان يحصل عليها بسهولة
في المرحلة الابتدائية، في مثل هذه الحالة نجد أن
الطالب الموهوب يفضل لو كان المنهج الدراسي صعباً
في المرحلة الابتدائية بالقدر الذي يؤهله للتعايش مع الفشل
ومواجهته ومن ثم المضي في المراحل الدراسية
المتقدمة بشكل أيسروأسهل.

وتقع المسؤولية في وجود هذه المشكلة (المثالية)
على عاتق كل من الجهتين الآباء والمعلمين،
حيث يجب على المعلم أن يتأكد من وجود
منهج دراسي مناسب يشكل تحدياً لكل طالب
مع اختلاف مستوياتهم، وعند حدوث الفشل –والفشل
بالنسبة للطلاب الموهوبين يعني الحصول
على الدرجة b بدلا عن a - يتحتم على المدرسين اغتنام
هذه الفرصة لتعليم الطلاب كيفية الاستفادة من أخطائهم
وجعل تلك التجربة هادياً لهم في المستقبل.

من ناحية أخرى، يجب على الوالدين إتاحة الفرصة
لأبنائهم "للخروج منقوقعة الكمال التي يعيشون فيها"
ومحاولة القيام بنشاطات لا يضمنون النجاح فيها،
فتعريض الأطفال لنشاطات متعددة يجعلهم يدركون
أنه ليس بالإمكان للشخص أن يكون كاملاً في كل الحالات،
وأن الآخرين لا يتوقعون منه ذلك. ويمكن للآباء استغلال
مثل هذه الفرص لمراقبة مواقف أطفالهم
تجاه التحديات والفشل ودرجة ميلهم لتوجيه
النقد واللوم لأنفسهم.

وبشكل عام، لا بد من تعريض الطفل الموهوب إلى خبرات
من الفشلبين الحين والآخر، فمثلاً عندما
ترتكب الأم خطأ مثل حرق الطعام، فإنه يجب عليها حينها
أن تبين أنه من الطبيعي ارتكاب الأخطاء،
كما يجب أن تبدي إحساسها ببعض الإحباط،
وفي نفس الوقت يجب أن تبين الأم أن هذه أخطاء عادية
لا يمكننا تجنبها، ولكن نستطيع أخذ الحيطة
في المرات المقبلة، إما بالاستعداد عن طريق
برمجة الموقد أوخفض درجة الحرارة من البداية.
إن الموهوب الساعي للكمال في هذا الموقف سيستفيد
منهذا الدرس وبهذه الطريقة المثلى،
حيث سيتعلم التصالح مع مسألة ارتكاب الأخطاءوالفشل
وفهمها بشكل موضوعي بدلاً من الوقوع
في حالات القلق ولوم النفس. كذلك يتعلم الموهوبين
نماذج سلوكية قائمة على تلك المواقف بدلاً من وضع
نماذج مثالية بعيدة عنالواقع.

أثبت الدراسات مؤخراً، بأن الأشخاص الذين لديهم ميول كمالية
"مكتسبة اجتماعيا" يرون بأن سهولة المنهج الدراسي
تشكل العامل الرئيسي لمثل هذه الميول،
حيثيرى هؤلاء الطلاب أن توقعات الآباء
وحرص الطلاب على رضاهم قد أسهم بدوره
في توجههم نحو تحقيق الكمال.

قد يحتاج الآباء من حين لآخر إلى إعادة النظر
فيما وضعوه من مقاييس لتقييم أداء أبنائهم،
وإعادة النظر في أسلوب تواصلهم معهم،
كأن يسألوا أنفسهم عن الأشياء الجيدة التي فعلها أطفالهم
في ذلك اليوم وضرورة تقديم الثناء على الإنجاز
وتوجيه كلمات التعزيز لأطفالهم.

ويعتبر التواصل والحوار بين الآباء والأبناء أمراً مهماً،
لتحديد ما يجب إنجازه وبأي مستوى، فهذا يساعد
على خلق علاقة تضامنية بين الآباء والأبناء،
الأمر الذي يهيئّهم للعمل ضمن فريق واحد
تحقيقا لهدف مشترك.


فكل ما يحتاج إليه الآباء والمدرسون هو التواصل المستمر
مع الأطفال الموهوبين، بشكل يجعل هؤلاء الأطفال
يدركون أن القبول ومشاعر الحب نحوهم
لا ترتبطبما يحققونه من انجاز، بل يعتمد
على الأساس الشخصي في تنمية ذواتهم.
ويمكن للمدرسين المساعدة في إزالة ذلك الخوف من الفشل
الذي يعتري أصحاب الكمالية الاجتماعية،
وذلك بتكليف مثل هؤلاء الطلاب بعمل بحوث ودراسات
لا يتم تقييمها بالدرجات، أو أنها تُقيّم
على أساس التحسن الذي طرأ.

كما يمكن للآباء المساعدة بإظهار مشاعر الحب تجاه أبنائهم
بشكل لا يرتبط بالإنجاز، خاصةً عندما يدخل الطفل
في عمل فيه الكثير من التحدي لقدراته، لأن
هذا العمل الصعب المناط بهم يساعد أصحاب النزعة الكمالية
المكتسبة اجتماعيا على إدراك أنه في حال عدم قيامهم
بإنجاز فإن آبائهم ومدرسيهم لنيتراجعوا
في حبهم واستمرارية دعمهم.

دمتم بخير
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سلطان
عضو فضي
ابو سلطان


عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 31/03/2013

المثالية الزائدة لدى الموهوب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المثالية الزائدة لدى الموهوب   المثالية الزائدة لدى الموهوب Empty2014-09-23, 03:47

جزاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المثالية الزائدة لدى الموهوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور الاسرة تجاه الموهوب
» دور المعلم تجاه الموهوب
» أفضل شركه تعقيم في الرياض شركة عالم المثالية للتعقيم بالرياض
» _كيف أعرف أني مُصاب بإلتهاب الزائدة الدوديّة ؟؟؟
» علاج الزائدة الدودية | أفضل عيادة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي بالكويت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السوق العربي الكبير :: المنتديات التعليمية والثقافية :: الـتربيــة والتـــعلـيـــم-
انتقل الى: