السوق العربي الكبير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع السوق العربي الكبير موقع شامل ومتميز يحتوي على العديد من الاقسام في كافة مجالات الدعاية والاعلان المجانية اضافة لاقسام عامة يهدف لخدمة المستخدم العربي للانترنت / نتشرف بزيارتكم وانضمامكم لنا / / تعليمات الاعلان : وضع الاعلان في قسمه الخاص به .. عدم تكرار الاعلان في نفس الدولة .. ان لا يحتوي الاعلان او الموضوع على صور او كتابات تتعارض مع القيم والأخلاق ... عدم وضع صور التبرج ... اخلاء مسؤولية الادارة عن اتفاق يتم بين طرفين .. شكرا للتعاون.
موسوعة حلول اشارات الدفائن والكنوز النفر والحفر
النفر والحفر
المواضيع الأخيرة
» رش المبيدات وتعقيم المنازل في نجران 0553456495
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 أمس في 12:43

» شركة نقل عفش من جدة إلى الدمام 0537213637
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 أمس في 12:09

» افضل شركه نقل عفش بمكة المكرمة 0540206575
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 أمس في 11:38

» معلمه تأسيس ومتابعة ابتدائي بجدة تجي البيت 0537655501
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-05-03, 06:46

» افضل شركة نقل عفش بمكة المكرمة 0540206575
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-05-03, 01:11

» شركة نقل العفش في مكة المكرمة 0540206575
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-05-02, 10:51

» شركة نقل عفش في مكة 0540206575
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-05-01, 09:44

» شحن جوى - استيراد من الصين
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 08:00

» استيراد من الصين
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 06:13

» اجهزة الكشف عن الكنوز الثمينه إكس بي ديوس تو دابليو اس م ماستر
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 02:20

» نقل عفش في بيشه رخيص شركة النسر السعودي 0537213637
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-04-30, 00:11

» معلمة خصوصي تيجي البيت الرياض 0537655501
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-04-29, 11:07

» شركة نقل عفش في مكة | 0540206575
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-04-29, 10:09

» سماعة عمودية داخليه ابيض اللون للمكاتب والكافيهات بسعر رااائع وبضمان عام
المزيج التسويقي Emptyمن طرف fatmagalal7 2024-04-28, 21:09

» جولد هانتر سمارت جهاز كشف المعادن الثمينة
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 19:13

» شركة نقل اثاث بمكة 0539538075
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 18:28

» جهاز كشف المعادن الثمينة اكستريم هانتر
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 05:42

» جهاز كشف الكنوز والذهب والمعادن جولد ديجر
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-04-28, 00:34

» اجهزة الكشف عن المعادن الثمينه إكس بي ديوس تو دابليو اس م ماستر
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-04-26, 04:07

» ارخص شركة نقل عفش في مكة 0540206575
المزيج التسويقي Emptyمن طرف amira333 2024-04-25, 10:09


 

 المزيج التسويقي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو سلطان
عضو فضي
ابو سلطان


عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 31/03/2013

المزيج التسويقي Empty
مُساهمةموضوع: المزيج التسويقي   المزيج التسويقي Empty2013-03-31, 01:07

المزيج التسويقي

المزيج التسويقي.. العنصر الأول.

(المنْتَج لن يكون منتجًا ما لم يباع، خلاف ذلك سيكون مجرد قطعة في متحف) تدليفيت.

لقد طرح علماء التسويق عدة عناصر للمزيج التسويقي، الذي يمثل أركان الخطة التسويقية الناجحة، إلا أنه قد اتفق معظم الكتَّاب على أربعة منها وهى: المنتج Product، التسعير Price، الترويج Promotion، التوزيع Place، والتي يرمز لها بالاختصار (4Ps) كما يعكسها الشكل التالي:

عناصر المزيج التسويقي

المنتج الترويج

Product Promotion



التسعير التوزيع (المكان)

Price Place

4Ps

يعد المنتج أول عناصر المزيج التسويقي، ويعرف المنتج (Product) بأنه أي شيء يقدم للسوق؛ بغرض الاقتناء أو الاستخدام مثل: السيارة، أو الحاسب الآلي، أو الخبز، أو الإقامة في غرفة فندقية، ويأخذ المنتج عدة أشكال، فقد يكون سلعة مادية ملموسة مثل: التمر أو القلم، أو يكون خدمة غير ملموسة مثل: تقديم استشارة إدارية أو تسويقية للشركات، وهكذا فإن مصطلح المنْتَج ينضوي على ما يلي:

1. السـلــع: وهى المنتجات الملموسة التي لها خصائص مادية محددة.

2. الخدمات: وهى المنتجات غير الملموسة التي تحقق منفعة مباشرة للمستهلك.

تخطيط المنتج.

يعتقد الكثير من مديري التسويق أن تخطيط المنتج يعتبر من أوائل المسائل الواجب أخذها في الحسبان عند وضع الخطة التسويقية، ونعني بتخطيط المنتج أن يكون صحيحًا سليمًا من الناحية السوقية، كما هو صحيح وسليم من الناحية الإنتاجية، أي ينبغي أن يكون قادرًا على إشباع حاجات المستهلك وتحقيق رغباته، ولا شك أن المنتجات المخططة تخطيطًا سليمًا تساعد في احتلال مركز تنافسي قوي، وحتى يكون التخطيط للمنتج تخطيطًا فعالًا، لابد من أن نأخذ عدة خصائص في الحسبان ومنها:

· الاختلافات الفيزيائية: مثل الخصائص المميزة للسلعة أو الخدمة، والأداء الجيد، وطول العمر الافتراضي، والتصميم المتقن، والتغليف الحافظ للمنْتَج، والجاذب للمستهلك.
· سهولة الحصول على المنْتَج: مثل الحصول عليه من المحلات مباشرة، أو الطلب عن طريق الهاتف، أو البريد، أو الفاكس، أو الإنترنت.
· الاختلافات في الخدمة: مثل التوصيل، والتركيب، والتدريب، والاستشارة، والصيانة والإصلاح.
· الاختلافات في السعر: مثل أن يكون السعر عاليًا جدًا، أو عاليًا، أو متوسطًا، أومنخفضًا، أو منخفضًا جدًا.

ولتقديم المنتجات الجديدة هناك عدة خطوات هى:

· جمع الأفكار.
· غربلة الأفكار.
· تقويم الأفكار والاختيار من بينها.
· اختبار السوق.
· طرح المنتج في السوق.
تمييز المنتج.
يتم تمييز السلع عن طريق أسماء، أو كلمات، أو رموز، أو صور ورسوم، أو مزيج منها؛ بهدف تعريف السلع أو المنتجات التي يقدمها المشروع، وتمييزها عن منتجات باقي المنافسين، وهناك العديد من المصطلحات التي تستخدم في هذا الصدد منها:
1. الاسـم الـتجـاري: يتكون من بعض الكلمات، أو الحروف، أو الأرقام، والتي يسهل النطق بها وتذكرها.
2. العلامة التجارية: تأخذ شكل رمز، أو صورة، أو تصميم فريد؛ بحيث يمكن التعرف عليها بالنظر دون النطق بها.
3. الشــــــعـــــــار: يتكون من جملة أو اسم؛ بحيث يرتبط في ذهن المستهلك بسلعة معينة.
4. الماركة التجارية: وهى تتكون من أي اسم، أو علامة تمييز لها حماية قانونية؛ بحيث يقتصر استعمالها على منتج، أو موزع واحد.
لماذا التمييز؟
يحقق التمييز العديد من المزايا لكل من المنتج والمستهلك.
1. بالنسبة للمستهلك.
- يسهل من التعرف على السلع المعروضة.
- يزيد من حرية المستهلك في الاختيار بين المنتجات المختلفة.
2. أما بالنسبة للمنتج فإن التمييز.
- يحقق الاستقلالية لمنتجات الشركة.
- يزيد من فاعلية الترويج عن المنتجات.
- يضيف التمييز مزيدًا من الشهرة للمنتج، والولاء للأسماء التجارية.

وبالمثال يتضح المقال.

وإليك بعضًا من الأمثلة التي نسوقها لك ـ عزيزي القارئ؛ لتبرهن لك على أهمية إيجاد ميزة تنافسية لأي سلعة أو خدمة.

· دجاج بيردو Perdue Chicken.

قرر فرانك بيردو قبل بضع سنوات أن يفرخ الدجاج بطريقة يضمن بها ليونته، فجاءت الحملة الدعائية لتعلم المستهلكين بتلك الميزة التنافسية الهامة، وهي ليونة الدجاج، واليوم حصة دجاج بيردو من السوق تصل إلى 30% في الشاطئ الغربي لأمريكا، ويبيع بفرق سعر يبلغ 10% عن الدجاج بدون العلامة التجارية.

· البُنُّ الكولومبي Colombian Coffee.

متى أراد منْتِج للبُنِّ، أو تاجر تجزئة الإعلان عن بُنٍّ جيد، يعلن أنه استعمل البن الكولمبي، وربما كانت حبات البن الكولمبي في وقت من الأوقات من أجود أنواع البن، ولكن البن من البرازيل والأرجنتين وأماكن أخرى ربما يكون بنفس الجودة، ورغم ذلك لا تزال الفكرة موجودة بمساعدة الدعاية بأن الكولمبي لا يزال أجود أنواع البن في العالم، وهكذا نجحت الدعاية في تمييز البن الكولومبي، وجعلت له مكانة فوق منافسيه.

وأخيرًا.

ينبغي على المنتج، لكي يحصل على منتج مميز أن يضع فائدة العميل في المقام الأول، ويسعى في تقديم أفضل الخدمات، وتطوير أكثر التصميمات ملاءمة، وأن يحرص على تمتع المنْتَج بسمات فنية عالية الجودة، وأن يكون للمنْتَج علامة تجارية مميزة، ولا يغفل أهمية التعبئة بشكل يحفظ المنْتَج، ويجذب المستهلك، وأخيرًا الاهتمام بخدمة ما بعد البيع، من خلال توفير خدمة عملاء متميزة، وصيانة مستمرة.

المراجع.
1. كوتلر يتحدث عن التسويق، فيليب كوتلر.
2. مبادئ إدارة الأعمال ... الأساسيات والإتجاهات الحديثة، أحمد بن عبدالرحمن الشميمري وعبدالرحمن بن أحمد هيجان وبشرى بنت بدير المرسي غنام.
3. كتيب الجيب في التسويق، نيل راسل جونز.
4. مبادئ التسويق، محمد فريد الصحن.

منقول عن موقع مفكرة الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن العروبه
مشرف عام
ابن العروبه


عدد المساهمات : 266
تاريخ التسجيل : 17/03/2013

المزيج التسويقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المزيج التسويقي   المزيج التسويقي Empty2013-04-01, 00:39

مشكور اخي الغالي على مواضيعك الرائعه ودمت متميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير المحبة
مشرف المنتديات العامة
امير المحبة


عدد المساهمات : 637
تاريخ التسجيل : 29/03/2013

المزيج التسويقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المزيج التسويقي   المزيج التسويقي Empty2013-04-01, 14:16

مشكور اخي ابو سلطان على مواضيعك الرائعه ودمت متميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سلطان
عضو فضي
ابو سلطان


عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 31/03/2013

المزيج التسويقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المزيج التسويقي   المزيج التسويقي Empty2013-04-12, 23:59

شكرا للاخ الغالي ابن العروبه على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو سلطان
عضو فضي
ابو سلطان


عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 31/03/2013

المزيج التسويقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المزيج التسويقي   المزيج التسويقي Empty2013-04-13, 00:00

شكرا للاخ الغالي امير المحبة على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المزيج التسويقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السوق العربي الكبير :: منتديات علوم الادارة والاقتصاد والتجارة :: علوم الادارة والاتصال والتسويق-
انتقل الى: